أخبارتقارير ودراسات

الصومال: النازحون داخلياً على قيد الحياة “بفضل الله” في خضم تفشي وباء فيروس كوفيد-19

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن القتال المتواصل، والجفاف المتكرر، والفيضانات، وأسوأ موجة غزو للجراد منذ أكثر من 25 عاماً؛ يجبر المزيد من الناس على الفرار من ديارهم في الصومال، الأمر الذي يؤدي إلى اكتظاظ شديد، وزيادة خطر الإصابة بفيروس كوفيد -19 بين النازحين داخلياً.

بحلول 19 يوليو/تموز، كان هناك 3,119 حالة مؤكدة من حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 في الصومال، سجل نصفها تقريبا في منطقة بنادر، وفقا لما ذكرته وزارة الصحة. تستضيف منطقة بنادر، حيث تقع مقديشو، حوالي 500 ألف نازح منتشرين في حوالي 700 مستوطنة. ويكابدون عمليات الإخلاء القسري، وانعدام فرص العمل، والخدمات الصحية غير الكافية في مواجهة وباء فيروس كوفيد-19.

وقال ديبروز موتشينا، المدير الإقليمي لبرنامج شرق وجنوب أفريقيا في منظمة العفو الدولية: “تقيم الغالبية العظمى من النازحين داخلياً في مخيمات مكتظة لا تتوفر فيها الخدمات حيث لا تتوفر المياه النظيفة والصرف الصحي بشكل كاف، وحيث الوصول إلى الرعاية الصحية محدود للغاية”.

 وأضاف: “ويجب على السلطات الصومالية، والشركاء الدوليين، ضمان تلبية الحقوق في توفير المياه والصرف الصحي والصحة والإسكان اللائق للنازحين داخلياً، بما يتفق مع المعايير والمبادئ التوجيهية الدولية لحقوق الإنسان عند مواجهة وباء فيروس كوفيد-19”.

 في يونيو/حزيران ويوليو/تموز 2020، أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات عن بُعد مع أكثر من 30 شخصاً، من بينهم عمال الإغاثة الإنسانية، و20 نازحاً داخلياً في مخيمات في كاهدا وويدو وداينيل داخل منطقة بنادر. كما اطلعت المنظمة على تقارير الوسائل الإعلامية، وبيانات المنظمات غير الحكومية السرية، والبيانات الصادرة عن حكومة الصومال والمنظمات الدولية فيما يتعلق بالنازحين داخلياً ووباء فيروس كوفيد-19.

رعاية صحية غير كافية

قال أولئك الذين أجريت معهم مقابلات إن الوصول إلى الرعاية الصحية كان محدوداً، ولم يكن هناك أي مرافق لإجراء فحوص فيروس كوفيد-19 في مخيمات النازحين داخلياً. وبسبب حظر التجول الليلي والقيود الأخرى، تم تقليص خدمات الرعاية الصحية بشكل كبير.

“حليمة محمد”، أم لسبعة أطفال في مخيم الداية للنازحين داخلياً في كاهدا، وقد فرت من الصراع في منطقة شبيلي السفلى، ولم يكن لديها خيار سوى الولادة في منزلها المؤقت في مايو/أيار. “لم يكن هناك قابلة، وقيل لي إن العيادة كانت مغلقة في ذلك الوقت، لذا كان عليّ أن أنجب في المنزل. كنا محظوظين؛ فقد نجوت أنا وطفلاي التوأم بفضل الله “.

وقال ثلاثة من العاملين في مجال المساعدات الإنسانية، يعملون مع المنظمات غير الحكومية التي تدعم مخيمات النازحين داخلياً في مقديشو، إن تقليص الخدمات الصحية يرجع إلى نقص التمويل والقيود على التنقل، والإجراءات التي تهدف إلى تخفيف الازدحام في المرافق الصحية.

وقال أحدهم: “لقد خفضنا عملياتنا بمقدار النصف تقريبًا منذ تفشي وباء فيروس كوفيد-19. في هذه الأيام لا نسمح إلا لعدد يتراوح بين 10 إلى 15 مريضاً يومياً كحد أقصى في عيادتنا في مخيمات النازحين داخلياً في حي وويدو. “

قبل تفشي وباء فيروس كوفيد-19، كانوا يحضرون ما متوسطه 50 شخصاً في اليوم.

تأثر سبل العيش

كان يحصل العديد من النازحين داخلياً، مثلهم في ذلك كمثل غيرهم من الفقراء في مقديشو، على دخل من العمل غير الرسمي، ولكن إجراءات مواجهة وباء فيروس كوفيد-19 جعلتهم بلا عمل، وبالتالي فإنهم غير قادرين على تلبية الاحتياجات الأساسية مثل شراء المياه.

 قالت “فاطمة بشير”، وهي أم لثمانية أطفال في وويدو: “كنت أعيش من خلال غسل الملابس للناس في مقديشو، ولكن منذ بدء تفشي وباء كورونا هذا، أصبح الناس يخشون من الإصابة بالفيروس؛ فلا يسمحون لنا بدخول منازلهم. والآن اضطر لاقتراض المال حتى لشراء المياه والغذاء”.

وأضاف ديبروز موتشينا قائلاً: “ينبغي على السلطات الصومالية والوكالات الإنسانية أن تفكر في سبل زيادة العمليات بأمان لتزويد هذه الفئة الهشة للغاية بإمكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية، بما في ذلك الإغاثة الطارئة أو التحويلات النقدية المباشرة للحد من تعرضها للإصابة بفيروس كوفيد-19 ودعم حقها في مستوى معيشي لائق”.

عمليات الإخلاء القسري

 مع اكتمال سعة مخيمات النازحين داخلياً، تضطر العديد من العائلات النازحة إلى إنشاء مخيمات غير رسمية على أراض خاصة شاغرة حيث يتم طردهم منها بالقوة بشكل مستمر. وقال اثنان من قادة مخيمات النازحين داخلياً في كاهدا إن 222 أسرة في مخيماتهما قد تم طردها بالقوة من الأراضي الخاصة في أبريل/نيسان 2020. وقد وثق المجلس النرويجي للاجئين ما يفيد بأن 33,400 من النازحين داخلياً قد طردوا من مقديشو منذ يناير/كانون الثاني 2020.

 وقالت إحدى قادة المخيم، وهي “نصرة علي”: لقد استقبلت أكثر من 100 عائلة فرت من جنالي في يونيو/حزيران. وقمت بنقل البعض إلى مخيمات أخرى، إلا أن هناك 40 عائلة عالقة في مخيمي. ولا توجد لديهم أغطية بلاستيكية لبناء مخيمات مؤقتة. فالسماء تمطر وليس لديهم بطانيات لتدفئة أنفسهم. وآمل ألا يمرضوا في مثل هذه الظروف “.

وقد تحدثت منظمة العفو الدولية مع ست أسر طردها مالكو الأراضي بالقوة لإعادة حيازة أراضيهم بين مارس/آذار ويونيو/حزيران 2020. وقالت إحداهما، وهي “نوريا حسن”، تبلغ 40 عامًا من العمر وهي أم لخمسة أطفال في مخيم الداية في كاهدا، إنها طُـرِدَت بالقوة ثلاث مرات منذ سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

 تشكل عمليات الإخلاء القسري انتهاكاً لمجموعة من حقوق الإنسان من بينها الحق في السكن اللائق، وبالتالي فهي محظورة في كل الظروف. وأثناء تفشي وباء فيروس كوفيد-19، تحرم عمليات الإخلاء القسري الناس من الحصول على السكن، وهو أحد أهم الإجراءات الوقائية ضد الفيروس.

واختتم ديبروز موتشينا قائلاً: “يجب على السلطات فرض حظر على عمليات الإخلاء القسري، بما في ذلك في مستوطنات النازحين داخلياً. كما يجب عليها ضمان تزويد كل من أصبح نازحاً نتيجة لعمليات الإخلاء القسري بمساكن آمنة بديلة فوراً. عندما تكون السلطات غير قادرة على القيام بذلك، ينبغي عليها طلب المساعدة الدولية”.

 المصدر- موقع منظمة العفو الدولية

مقالات ذات صلة

‫229 تعليقات

    1. For more information about the SNAMP project and the Fisher Team, please see the Fisher Team website here tamoxifen citrate for sale After cooling, the slides were washed in water and then transferred to Tris buffered saline with Tween TBS T before quenching endogenous peroxidases in a 3 solution of hydrogen peroxide in PBS for 30 minutes

  1. Unquestionably believe that which you said.
    Your favorite justification seemed to be on the internet
    the simplest thing to be aware of. I say to you, I definitely
    get irked while people think about worries that they just do not know about.

    You managed to hit the nail upon the top as well as defined out
    the whole thing without having side effect , people could take a signal.
    Will likely be back to get more. Thanks

  2. Vaporesso GTX Go 80 Pod Kit 80W 3000mAh

    Ürün Hakkında Açıklama

    Vaporesso GTX GO 80, en sevdiğiniz likit için 3000 mAh
    dahili pil ve 2 ml tank kapasiteli Vaporesso’dan bir kittir .
    GTX GO 80 iyi bir şekilde tamamlandı ve tasarımın taşınması kolaydır.

    GTX GO 80, bir ateşleme düğmesi inhalasyon sistemi ile çalışır, ateşleme düğmesine
    basıldığında e-sigara buhar çıkarır.

    https://bit.ly/gtx80g

    1. 7, 8 The ASCEND HF trial Acute Study of Clinical Effectiveness of Nesiritide in Decompensated Heart Failure of nesiritide in AHF revealed no differential effect of nesiritide on symptom relief or outcomes in AHF patients with HFrEF or HFpEF but tested standard dose nesiritide and did not examine the interaction between treatment effect and EF on decongestion and renal preservation clomid donde puedo comprar

    1. Patient 2, a 78 year old woman, was transferred to our intensive care unit in multifactorial respiratory failure from multifocal pneumonia, new heart failure with reduced ejection fraction HFrEF EF 35, and severe previously mild to moderate aortic stenosis AS can you take viagra with blood thinners Claire Dinneen s daughters thought that worsening dementia was causing her growing confusion, but her doctor suspected something else

  3. Harga Ϲor Jayamix mendalami seperti mendirikan cetak biru Precast Andа menjadi tidak гuwet.
    Selaіn dari itu, kami mampu memasrahkan referensi рroduk
    yang ulung seperti referеnsi pokok harga yang terjangkau.

    my webpage :: Readymix

  4. SMOK NORD 5 ELEKTRONİK SİGARA

    BU MODEL NARGİLE TİP MODELDİR SİGARA ÇEKİMİ OLARAK KULLANILMAZ

    Smok Nord geri döndü ve her zamanki gibi
    daha iyi! Smoktech’in efsanevi kiti, anında fark edilebilen şekilli form faktörü ve cep dostu tasarımı ile son birkaç yıldır her
    seviyedeki kişiler arasında favori olmuştur ve yeni Smok Nord 5 pod kiti, hemen hemen her şeyi geliştirmektedir.
    Nord böyle ikonik bir vape kiti. Mevcut bir düzine farklı stil ile her vaper için bir Nord 5 kiti
    var.

    Devamı ;

    https://bit.ly/3i2VqmT

  5. Hey there would you mind letting me know which webhost
    you’re working with? I’ve loaded your blog in 3 different web browsers and I
    must say this blog loads a lot faster then most. Can you recommend a good internet hosting provider at a reasonable price?

    Thanks a lot, I appreciate it!

    1. tamoxifen used for They provide a review of factorsthat may modify gene penetrance cancer risks, and devote the finalsegment of their article to a clear andrational discussion of the surveillanceand preventive options available forthe management of the associatedbreast and ovarian cancer risks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى