أخبار

 البيان المشترك الصادر عن الاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيقاد بشأن التطورات الأخيرة في الصومال

حث الاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد)  في بيان صحفي مشترك،  القيادات الصومالية  على إبداء الوحدة ، والإلتزام باتفاقية طوسمريب ، واحترام  الأطر الزمنية المتفق عليها وبما يتوافق مع الدستور الاتحادي، وأكدا على أهمية  ضمان أن يكون النظام الانتخابي الذي سينبثق من اللجنة الفنية حائزا على إجماع كافة الأطراف بما فيها البرلمان، والأحزاب السياسية ، ومنظمات المجتمع المدني ، وأصحاب المصلحة الأخرى.

قال البيان المشترك إن الاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيقاد  أحيطا علما بإن مجلس الشعب الصومالي سحب الثقة من رئيس الوزراء حسن علي خيري. كما علما أن الإقالة جاءت بعد أن توصل  رؤساء الحكومة الاتحادية والحكومات الاعضاء في مدينة طوسمريب إلى اتفاق على تشكيل لجنة فنية   لدراسة النماذج الإنتخابية للإنتخابات الوطنية عام 2020.

ودعا البيان الحكومة الاتحادية  إلى المضي قدما في تنفيذ  الأولويات الرئيسية الأخرى بينها اصلاح القطاع الأمني، والحرب على تنظيم الشباب ، ومراجعة الدستور ، وانشاء مجلس خدمة القضاء، ومجلس حقوق الإنسان، والمحكمة الدستورية ، كما دعاها إلى تعزيز  التعاون والمشاركة بين الحكومة الاتحادية والحكومات الأعضاء.

شدد الاتحاد الإفريقي ومنظمة الايقاد في بيانهما المشترك على ضرورة أن يتحلى جميع الأطراف السياسية في الصومال بضبط النفس والابتعاد عن أي إجراء قد يؤدي إلى عدم الاستقرار.

 يأتي بيان  الاتحاد الافريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) بعد يوم من  تصويت أغلبية أعضاء مجلس الشعب في البرلمان الصومالي على سحب الثقة من رئيس الوزراء حسن علي خيري، وذلك في جلسة عاصفة ترأسها رئيس المجلس محمد عبد الرحمن مرسل.

مقالات ذات صلة

1 thought on “ البيان المشترك الصادر عن الاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيقاد بشأن التطورات الأخيرة في الصومال”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47