أخبار

أبرز بنود مذكرة التفاهم بين الصومال وأرض الصومال  

برعاية جيبوتية،  وقعت  الصومال وأرض الصومال، أمس الأربعاء،  على مذكرة تفاهم لبناء الثقة وللمضي قدما في المفاوضات بين الجانبين.

  وتتضمن المذكرة التي قرأها وزير الخارجية الجيبوتي محمود على يوسف   للصحفيين خمسة بنود:

  • الاتفاق على القواعد السلوكية التي توجه المفاوضات المستقبلية لتكون جادة وهادفة.
  • بناء الثقة بين الطرفين
  • تنفيذ الإتفاقيات السابقة مثل الإتفاقيات المتعلقة بالمساعدات الخارجية والاستثمارات ، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية تجتمع في غضون 15 يوما في جيبوتي لمناقشة هذا الملف
  • تشكيل لجنة فنية  لحل ملف إدارة المجال الجوي الصومالي، وتبدأ اللجنة اجتماعاتها في غضون 15 يوما في جيبوتي.
  •  تشكيل لجنة فنية تبحث القضايا الأمنية،  وهي تجتمع أيضا خلال 15 يوما في جيبوتي

 هذا وتم الاتفاق على أن تعقد  اللجنة الوزارية المشتركة التي تضم وزارء من الصومال واقليم أرض الصومال بالإضافة إلى الوزير الجارجية الجيبوتي محمود علي يوسف، اجتماعا في غضون 45 يوما في جيبوتي لتقييم نتائج اجتماعات اللجان الفنية المشتركة.

عقدت في جيبوتي يوم الأحد الماضي ، قمة تشاورية حول ملف اقليم أرض الصومال  الذي أعلن انفصاله من جانب واحد  عام 1991، وشارك في القمة كل من الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلي ورئس الصومال محمد عبد الله فرماجو ورئيس اقليم أرض الصومال موسى بيحي ، و رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وفي ختام القمة اتفق رئيسا الصومال وقليم أرض الصومال على تشكيل لجنة فنية مشتركة تعمل من أجل مواصلة المفاوضات ومتابعة الإتفاقيات السابقة. كما تم الاتفاق على عدم تسيس المساعدات الإنمائية والإستثمار .

مقالات ذات صلة

1 thought on “أبرز بنود مذكرة التفاهم بين الصومال وأرض الصومال  ”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47