أخبار

آفاق جديدة للنمو أمام قطاع الطيران المدني في الصومال

أعلن وزير النقل والطيران المدني  محمد عبد الله صلاد أومار، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة استكملت جميع التشريعات الضرورية لتطوير  قطاع  الطيران المدني ولم يبق لها سوى لوائح داخلية ستكملها قريبا ، مشيرا إلى المستقبل الواعد الذي بات  أمام قطاع الطيران المدني .

وأضاف أومار أن  قانون الطيران المدني الذي وقع عليه الرئيس فرماجو أمس الإثنين يعطي  الحكومة الصومالية لأول مرة بعد ما يقارب 30 عاما سلطة كاملة لتسجيل الطائرات التي تريد العمل في البلاد ومنح تراخيص قيادة  الطائرات.

وذكر الوزير أن الرئيس فرماجو سيمنح قريبا لأول مرة منذ أكثر من 25 عاما رخصة قيادة الطائرة لطيارين ، وهذا يعد تطورا  آخر يحققها البلاد .

وأوضح الوزير أن وزارة النقل تبدأ خلال الأشهر القليلة المقبلة توفير كافة الخدمات التي تحتاجها شركات الطيران المدنية كالتراخيص ، وتسجيل الطائرات التي يملكها التجار الصوماليين الذين كانوا يسجلون طائراتهم لدى إثيوبيا   أو كينيا ، ولكن  من الآن فصاعدا ستقوم الحكومة بهذا المهام بعد نجحها في اعداد التشريعات المنظمة لقطاع الطيران المدني.

ولفت وزير النقل والطيران المدني إلى إمكانية استعادة طائرات شركة “صومالي ايرلاينز” المتحجزة في  مطارات بعض الدول بعد استكمال جميع الشروط المطلوبة.

 وأكد الوزير أن توفر القانون الذي ينظم عملية تسجيل الطائرات واستعادة طائرات شركة “صومالي ايرلاينز ” مرتبطان، مشيرا إلى أن  اجراءات استعادة الطائرات الصومالية  بات اليوم سهلا بعد الانتهاء من إعداد التشريعات المطلوبة.

 والجدير بالإشارة أن الرئيس الصومالي محمد عبد الله  فرماجو وقّع  في 21 من الشهر الجاري قانون الطيران المدني وعين أحمد معلم حسن مديرا عاما لهيئة الطيران المدني الذي كان قائما بأعمال مدير الهيئة منذ عامين كاملين الأمر الذي يفتح  آفاقا جديدة للنمو أمام قطاع الطيران المدني  واقامة  علاقات متطورة مع نظرائه في العالم.

تأتي تصريحات وزير النقل والطيران المدني بعد عام تقريبا من زيارة فريق مشترك من المنظمة العربية للطيران المدني (ACAO) والهيئة العامة للطيران المدني لدولة قطر (QCAA) بعملية تدقيق في مجالي الأمن والسلامة لمنظومة الطيران المدني في الصومال ، وكانت الزيارة تهدف إلى تقييم منظومة الطيران المدني في مجالي أمن الطيران المدني والسلامة بناءً على مجالات التدقيق الثمانية (بالنسبة للسلامة الجوية تتمثل هذه المجالات في: التشريع الأساسي للطيران ولوائح الطيران المدني (LEG) وتنظيم الطيران المدني (ORG)وإجازة العاملين وتدريبهم (PEL) وتشغيل الطائرات (OPS) وصلاحية الطائران للطيران (AIR) والتحقيق في حوادث ووقائع الطيران (AIG) وخدمات الملاحة الجوية (ANS) والمطارات والمعينات الجوية (AGA)) والمعتمدة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي مستعينين في ذلك بأسئلة البروتوكول  (PQs) ذات العلاقة قصد التعرف على نقاط القوة والضعف والوقوف على مستوى التنفيذ الفعال للنظام الحكومي والاتفاق على وضع مخطط عمل تصحيحي للرفع من مستوى السلامة والأمن وتمكين منظومة الطيران المدني الصومالي للامتثال لمقتضيات منظمة الطيران المدني ذات العلاقة.

 كما تأتي بعد حوالي شهرين تقريبا من اسقاط طائرة مدنية مسجلة في كينيا على أيدي قوات إثيوبية في مدنية بردالي  غرب الصومال ما أدى إلى مقتل  جميع من كانوا في الطائرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات