المشروعات الإقتصادية ذات الطابع التكاملي في القرن الإفريقي

تشهد في منطقة القرن الإفريقي في الوقت الحالي العديد من المشروعات ذات الطابع التكاملي التي تعكس مدى أهمية التكامل الاقتصادي بين الدول، وما يحققه من مزايا اقتصادية، مثل تخفيض مستوى التضخم والبطالة وخلق ملايين من فرص عمل جديدة ورفع مستوى التدفقات الاستثمارية وزيادة معدلات التجارة البينة، ومن أبرز المشروعات التي تشهدها المنطقة أو يتوقع أن  تنطلق في المستقبل المنظور مايلي:

  1. مشروع خط أنابيب جوبا-لامو: مشروع عملاق يهدف إلى إنشاء خط نفطي يربط وسط وشرق إفريقيا بغربها وجنوبها عبر ميناء لامو في كينيا، وتبلغ تكلفة المشروع 23 مليار دولار ، سيتم تأمينها من قبل حكومات الدول الثلاثة كينيا  ، إثيوبيا، جنوب السودان بالإضافة إلى مانحين دوليين ومؤسسات مالية دولية واقليمية أخرى، ولا يزال تنفيذ هذا المشروع جار رغم ما يواجهه من مشاكل تمويلية.
  2. مشروع سد النهضة:  يعتبر المشروع وجه جديد للطاقة الكهرومائية في أفريقيا والقرن الإفريقي ويتوقع أن يحد إلى حد كبير من افتقار ثلاثة أرباع الإثيوبيين تقريبا إلى الكهرباء ، كما أنه  يمكن أن يتم تصديرها إلى السودان وكينيا وجيبوتي  والصومال. قال القنصل العام الإثيوبي السابق لدى الصومال العميد برهي تسفاي مطلع عام 2014: إن بلاده الآن في وضع يمكنها من توفير ما تحتاج أرض الصومال من الطاقة الكهربائية، وأن الحكومة الاثيوبية تجهز ٦٠ميجاوات من الكهرباء في بلدة توجواجالي الحدودية لغرض استخدامها من قبل المواطنين في صومالاند شمال الصومال  .
  3.   مشروع طريق الحرير: هناك تصور مقترح صيني يدعو إلى انشاء خط بحري يربط بين الصين و آبار النفط والغاز في منطقة أوغادين شرق إثيوبيا عبر ميناء هوبيو  الصومالي وهو من ضمن مشروع الحزام والطريق الصيني 
  4. مشروع الموانئ الأربعة: اتفق الصومال وإثيوبيا عام 2018 على استثمار إثيوبيا 4 موانئ في الصومال، وبناء شبكات طرق رئيسية تجارية تربط الموانئ الصومالية بإثيوبيا، مثل طريق بين ميناء بربرة – وإثيوبيا  وهو جار في الوقت على قدم وساق،  وطريق بين ميناء كسمايو في جنوب الصومال – وإثيوبيا، وطريق ثالث يربط ميناء هوبيو وسط الصومال بإقليم الصومال الغربي شرق إثيوبيا.
  5. مشروع طريق إيثيو-كينيا للكهرباء السريع:  يشمل المشروع بناء طريق سريع للكهرباء بين إثيوبيا وكينيا ، والذي يبلغ طوله حوالي 1068 كم من التيار المباشر للجهد العالي (HVDC) ، وخط نقل 500 كيلوفولت ، ومحطات التحويل في محطتي ولايتا سودو وسوزوا بسعة نقل طاقة تبلغ حتى 2000 ميجاوات، ويقدر إجمالي الاستثمار في مشروع طريق الكهرباء الإثيوبي – الكيني بـ 1.26 مليار دولار يقدم البنك الدولي قرضاً بقيمة 684 مليون دولار ، بينما يقدم بنك التنمية الأفريقي ووكالة التنمية الفرنسية 338 مليون دولار و 118 مليون دولار على التوالي، وتمول حكومتا إثيوبيا وكينيا 32 مليون دولار و 88 مليون دولار على التوالي

 

زر الذهاب إلى الأعلى