أخبارمقالاتملفات

لمحة عن مطار آدم عدي الدولي

أنشئ مطار آدم عدي الدولي تحت اسم بيتريلا- مقديشو  (Petrella-Mogadiscio aeroporto) عام 1928 وكان بمثابة المطار العسكري الرئيسي في الصومال الإيطالي(1)، ولم يبدأ بتشغيل الرحلات المدنية والتجارية الا في منتصف الثلاثينات من القرن الماضي،حيث أطلقت طائرة Ala Littoria Caproni 133    عام  1935  أول رحلة طيران مدنية  من مطار مقديشو إلى إريتريا، وقد استغرقت الرحلة  13 ساعة، وكان الحد الأقصى لعدد المسافرين على متن الطائرة 18 مسافرًا، وكان رقما قياسيا في ذلك الوقت.

دشن مطار مقديشو عام 1936   خطا دوليا جديدا من مقديشو – أسمرة-  الخرطوم- روما، وكان أطول خط دولي في ذلك الحين ، حيث استغرق 4 أيام. وفي عام 1960 تم توسيع المطار، وبدأ بتسيير عدد من الرحلات الدولية.

وفي 5 مارس عام  1969 أنشئت الخطوط الجوية الصومالية، وقامت بتسيير رحلات محلية واقليمية.

وفي الثمانينيات تم تطوير المدرج بدعم مالي من الولايات المتحدة الأمريكية، وامتد  إلى 4500 مترا ، وصار واحدًا من أطول المدارج بأفريقيا.

 جرى  توسيع المطار  عام 1989   من خلال مساهمة إيطالية من صندوق المعونة الطارئة لأفريقيا.

في عام 1991 توقفت الأعمال داخل المطار ، وتعرض لتدمير كبير بسبب الحرب التي اندلعت في الصومال عقب الإطاحة بنظام سياد بري، وتم إغلاقه تماما إثر انسحاب قوات إعادة الأمل (يونيصوم) بقيادة الأمم المتحدة من الصومال  28 مارس عام 1995، وظل مغلقا أمام جميع الرحلات حتى الثالث من أغسطس لعام 2006  وذلك عند ما استولت جماعة المحاكم الإسلامية على العاصمة مقديشو، وبسطت سيطرتها على أنحاء المدينة، حيث كانت طائرة  أفريكان إكسبريس أول طائرة تحط على المطار بعد إغلاق دام أكثر من 10 سنوات.

شهد عام 2010  الإعلان عن إعادة الإفتتاح الرسمي للمطار بعد تحسن الوضع الأمني في العاصمة مقديشو وقد أبرمت الحكومة الصومالية في ما يو عام 2011  اتفاقية مع شركة  SKA  لإعادة بناء وتطوير المطار بقيمة مالية  قدرها 6 مليون دولار، ونجحت الشركة في تحسين الأوضاع التشغيلية والأمنية بالمطار، فقامت بإعادة تشغيل وتجهيز المرافق الأساسية للمطار بما في ذلك المدرج وصالات الإستقبال، كما وفرت للمطار حافلات نقل للركاب وأعيد تسميته بـ “مطار آدم عدي الدولي” تخليدا لاسم أول رئيس للصومال وهو آدم عبد الله  عثمان آدم عدي.

 وفي يناير عام 2013 تم افتتاح مبنى الهجرة الجديد في مطار آدم عدي الدولي  بدعم من اليابان عبر المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، حيث ضم مكاتب، ومرافق تدريب وسكن للموظفين.

يتولى إدارة مطار مقديشو منذ  15 سبتمبر، 2013  شركة (فافوري التركية).

المراجع :

1-https://dadfeatured.blogspot.com/2018/05/italian-mogadishu.html

2-  https://www.revolvy.com/page/Aden-Adde-International-Airport

مقالات ذات صلة

1 thought on “لمحة عن مطار آدم عدي الدولي”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47