أخبار

الصومال والمغرب يتفقان على تعزيز التعاون الثنائي في مجال المياه

 التقت وزيرة الطاقة والموارد المائية فوزية شيخ محمد التي تقوم بزيارة عمل إلى المغرب على رأس  وفد يتكون من مدراء ومسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الطاقة والموارد المائية، يوم الأربعاء،  وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المغربي، عبد القادر اعمارة.

 وتمحور اللقاء حول التجربة المغربية في تدبير الموارد المائية والتعاون الثنائي في هذا المجال.

كما جرى استعراض تجارب البلدين في مجال التدبير المندمج للموارد المائية والتحديات التي يواجهانها في هذا المجال.

واتفق  الجانبان على بلورة إطار للتعاون الثنائي يهدف إلى دعم الجانب الصومالي على المستوى التقني من خلال تقاسم التجارب والخبرات وتبادل زيارات الوفود والخبراء، وكذا بناء وتقوية القدرات والمهارات في مجالات تنمية وتدبير الموارد المائية والحفاظ على جودتها، فضلا عن نقل التكنولوجيا والجوانب المتعلقة بتحسين الحكامة في مجال المياه.

وقال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المغربي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن « زيارة العمل هذه، والتي تعتبر لبنة أساسية لتوطيد العلاقات المغربية الصومالية، تشكل فرصة لعرض الإنجازات الرئيسية للمملكة في مجال تدبير الموارد المائية لتستفيد منها الصومال ».

وأضاف أن هذه الزيارة تأتي في وقت يدور فيه النقاش حول البرنامج الوطني المغربي للتزويد بالماء الصالح للشرب وماء السقي للفترة 2020-2027.

من جهتها، أعربت وزيرة الطاقة والموارد المائية عن اهتمام قطاعها بتعزيز التعاون مع المغرب للاستفادة من تجربتها في مجال تدبير موارد المياه وتحلية مياه البحر.

ونوهت فوزية محمد شيخ بالتجربة المغربية في هذا المجال، معربة عن رغبتها في تطوير شراكة في مجال تدبير الموارد المائية.

وفي إطار برنامج زيارتها، ستقوم الوزيرة الصومالية بعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ووكالة الحوض المائي لأم الربيع.

كما سيقوم الوفد الصومالي بزيارات ميدانية إلى العديد من السدود ومحطات الطاقة بالمملكة، لا سيما سد بين الويدان بإقليم أزيلال، ومحطة إنتاج الطاقة الكهرمائية بأفورار، والدائرة السقوية لتادلة، ومحطة معالجة المياه التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمعهد الدولي للماء والصرف الصحي بالرباط.

وتعتبر هذه الزيارة لبنة أساسية لتوطيد العلاقات المغربية الصومالية في أفق توسيعها لتشمل مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك.

وكالات

مقالات ذات صلة

1 thought on “الصومال والمغرب يتفقان على تعزيز التعاون الثنائي في مجال المياه”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47