أخبار

الصين تحث المجتمع الدولي مساعدة الصومال في تحسين قدرته على الحوكمة

دعا نائب المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة “وو هاي تاو” المجتمع الدولي إلى مساعدة الصومال في تحسين قدرته على الحوكمة.

وقال تاو – في كلمة خلال اجتماع بمجلس الأمن بشأن الوضع في الصومال نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم الجمعة – إنه يتعين على المجتمع الدولي الاستمرار في إيلاء اهتمام كبير للوضع في الصومال وتركيز مساعدته البناءة على مجالات تشمل “مساعدة الصومال في تحسين القدرة على الحوكمة وتعزيز بناء القدرة الأمنية ودعمها في الصومال”.

وأضاف أنه يتعين على “مجلس الأمن والمجتمع الدولي الالتزام بمبدأ قيادة صومالية وملكية صومالية على أساس احترام قيادة الحكومة الصومالية، ومساعدة البلاد في دفع تقدمه في عمليتها السياسية وتعزيز المؤسسات الفيدرالية وتحسين العلاقات بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الدول الأعضاء من أجل خلق ظروف مواتية لانتخابات العام المقبل لتكون سلمية وسلسة، وزيادة تدعيم الزخم الجيد في عملية السلام الصومالية”.

وحول بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميسوم)، أشار تاو إلى أن الجزء الأصعب بالنسبة للبعثة في تنفيذ ولايتها لتحسين الوضع الأمني في الصومال يتمثل في التصدي للتهديد الإرهابي.

وأوضح أنه “منذ تأسيسها، كانت أميسوم قوة نشطة في مكافحة التنظيمات الإرهابية مثل حركة الشباب، ولعبت دورا مهما في الحفاظ على السلام والاستقرار في الصومال.. وأنه يتعين على المجتمع الدولي أن يواصل دعم البعثة في تنفيذ ولايتها، وتزويدها بدعم مالي مستقر ومستدام ويمكن التنبؤ به، ومساعدة الصومال على بناء قدراته الأمنية حتى تتمكن قوات الأمن الصومالية من تولي المهام الأمنية تدريجيا وتحمل مسؤولية الحفاظ على الأمن الوطني بفعالية”.

كما دعا المجتمع الدولي إلى تعميق التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ودول المنطقة بشأن قضية الصومال، قائلا: “يتعين على المجتمع الدولي أن يدعم الجهود التي تبذلها البلدان الأفريقية لحل المشاكل الأفريقية بالطرق الأفريقية، ودعم الاتحاد الأفريقي، وهيئة التنمية بين الحكومات في شرق أفريقيا (إيجاد)، والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية الأخرى في الاضطلاع بدور ريادي في التسوية السياسية للقضية الصومالية وتسهيل تحسين الوضع في القرن الأفريقي”.

وحث “تاو” المجتمع الدولي على تكثيف جهوده لمعالجة الأسباب الجذرية للصراعات وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصومال، لافتا إلى استعداد بلاده لمواصلة الاضطلاع بدور بناء من أجل السلام والاستقرار والتنمية في الصومال والقرن الأفريقي.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات