مطار كيسمايو يرفض السماح لطائرة إثيوبية بالهبوط

قال شاهد إن مطار كيسمايو في جنوب الصومال رفض السماح لطائرة إثيوبية بالهبوط يوم الاثنين وسط تصاعد للتوتر بين الحكومة الاتحادية ورئاسة ولاية جوبا لاند قبيل انتخابات مقررة يوم الخميس.

وقالت الحكومة المركزية في الصومال يوم السبت إنها لن تعترف بنتيجة الانتخابات الرئاسية في جوبا لاند التي تشهد عمليات لمكافحة الإرهاب، مضيفة أن عملية اختيار المرشح انتهكت الدستور الوطني.

وذكرت مفوضية الانتخابات في جوبا لاند أن الانتخابات ستُجرى يوم الخميس.

وقال محللون أمنيون إن هذا الخلاف ربما يسفر عن شقاق بين كينيا وإثيوبيا المجاورتين والمتحالفتين معا منذ أمد بعيد ولكل منهما عدد كبير من قوات حفظ السلام في الصومال.

وقال موظف في مطار كيسمايو يدعى إسماعيل إن الطائرة أقلعت من بلدة جودي في جنوب شرق إثيوبيا ثم هبطت في آخر المطاف ببلدة بيدوة في الصومال. وليس معروفا حتى الآن ما إذا كانت هذه الطائرة مدنية أم عسكرية.

وأضاف إسماعيل لرويترز عبر الهاتف “كانت (الطائرة) تريد الهبوط في مطار كيسمايو لكنها لم تحصل على تصريح بذلك لأنها لم ترسل معلومات (بشأن رحلتها) مسبقا”.

ويسعى أحمد محمد مادوبي رئيس ولاية جوبا لاند لإعادة انتخابه مرة أخرى هذا الأسبوع. ومادوبي شريك أمني رئيسي لكينيا بينما سعت إثيوبيا لتوثيق علاقاتها مع الحكومة الاتحادية  في مقديشو العام الماضي.

 رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى