أخبارمقالات

خلفية عن مدينة أوطيغلي

تعد مدينة ” اوطيغلى ”  إحدى مديريات محافظة شبيلى السفلى، ويقطنها قبيلتا جري وبغدي ، ففي العهد المدني كانت مجرد قرية تتبع إدرايا لمديرية ” افجوي” ولكن الحكم العسكرى فى نهاية الثمانينات جعلها تستقل أداريا لتكون إحدى المقاطعات التي تتشكل منه ولاية شبيلى السفلي .
هذه المدينة إشتهرت فى فترة ماقبل الحرب الأهلية بالإنتاج الزراعي لاسيما محصولات الذرة والسمسم ومشتقاته، إضافة ألى الفواكه بأصنافها المختلفة من مانجو وعنب والليمون والأناناس وغيرها من الفواكه الطازجة ، لدرجة أنها كانت تساهم فى الأنتاج القومى مما يرفع من رصيد صادرات الوطن على الواردات . وكانت مزارعها قبلة للزوار والسياح القادمين من الخارج . وقد مرت المدينة أثناء الحرب الأهلية مراحل مختلفة ، منها سيطرة مليشيات قبلية على إدارة المدينة ولكنها لم تستمر طويلا فأسند الى إدارتها الامنية تحديد الى السيد : جلجلوا وهو عقيد سابق فى الجيش الصوماليى وينحدر من إحدى القبائل المهمة القاطنة فى المنطقة ” قبيلة جرى “حيث كان يديرها وبجدارة فترة طويلة إلى ان سقطت فى إيدي حركة الشباب فى وقت لاحق .
وتتبع مدينة ” اوطيغلى ” قرى هامة لها أبعاد حضارية ولا تقل أهمية أو شأنا عن المدينة ذاتها . منها قرية مبارك وبريري ودارالسلام ونون جري وشان جري.
كانت توروتورو بلدية تابعة لمدينة اوطيقلي قبل حكومة عبد قاسم صلاد  وفي عهده تحولت إلى بلدية مستقلة عن المدينة وقائمة بحد ذاتها. تصنع توروتورو مواردها بنفسها واشتهرت بانتاجها للحوم والالبان وبها أكبر سوق للمواشي في ولاية شبيلي السفلى حيث يذهب تجار الولاية وتجار العاصة هنالك خصيصا من اجل شراء مواشيهم للمواسم وتتميز ايضا مدينة تورتورو بتجارة السمسم والذرة وتعتبر هذه البلدية نقطة اتصال بين اوطيقلي وبور هكبا وقريولي ونلوين وافجويي

عبد السلام شيح عبد الواحد

طالب فى كلية الطب ويهتم بالتاريخ والسياسة

مقالات ذات صلة

1 thought on “خلفية عن مدينة أوطيغلي”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47