أخبار متنوعة

موغيريني تستهل من مقديشو جولتها في القرن الإفريقي

وصلت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ، الأثنين،  إلى العاصمة الصومالية مقديشو في مستهل جولة إلى عدد من دول القرن الإفريقي  تشمل الصومال وجيبوتي وكينيا وإثيوبيا، وفق بيان الاتحاد الأوروبي، وكان في استقبالها بأرض المطار وزير الخارجية الصومالي أحمد عيسي عوض ووزراء في الحكومة.

أجرت فيديريكا موغيريني خلال زيارتها لمقديشو لقاءا مع رئيس الوزراء حسن علي خيري ، حيث بحثا العلاقات بين الصومال والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزها وتطويرها. وعبر رئيس الوزراء عن شكره للاتحاد الأووربي على دعمه للمؤسات الأمنية الصومالية ، مشيرا إلى أن الاتحاد شريك أساسي للصومال.

كما التقت موغيريني قادة بعثة التدريب التابعة للاتحاد الأوروبي في الصومال

في كينيا من المقرر أن تلتقي المسؤولة الأوروبية فيديريكا موغيريني بالرئيس الكيني وأعضاء الحكومة وستطلق أيضاً برنامجاً لدعم الأمن عبر الحدود.

كما ستجري لقاءات مع منظمات المجتمع المدني والشباب وان تفتتح مقراً جديداً لوفد الاتحاد الأوروبي في نيروبي.

ستزور موغيريني كذلك إلى كل من جيبوتي وأثيوبيا، حيث تجري لقاءات مع كبار المسؤولين في البلدين، وتتفقد العديد من البعثات الأوروبية العاملة في المنطقة والمشاريع الممولة أوروبياً أيضاً.

وفي أديس أبابا، ستجري موغيريني محادثات مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، من اجل “التحضير للاجتماعي الوزاري القادم بين الاتحادين الأوروبي والأفريقي ومناقشة القضايا الإقليمية”، حسب البيان الصادر في بروكسل حول الزيارة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات