أخبارأخبار متنوعةالركن الثقافيمقالات

من وحي التراث الصومالي 4 : الأدوات والأواني الصومالية القديمة (2)

ثانيا: أواني الأكل والشرب

تشتهر الصومال بأواني وأدوات خشبية أو فخارية أو جلدية تستعمل لأغراض متعددة صاغتها أيادي صومالية بارعة ، وأنامل ذهبية في عمل مبحوك أخرج تلك الأواني بأجمل التصاميم وأبهى الأشكال، ولا تزال تلك الأواني باقية في بعض البيوت الصومالية وخصوصا في البوادي رغم عاصفة العصرنة والحداثة التي تغزو البيب الصومالي وتشكل  تهديدا وجوديا على التراث الوطني، وفي هذا المقال نسرد بعض الأواني التقليدية وخاصة أواني الأكل والشرب.

1- طيل (Dhiil)  وعاء تقليدي مصنوع من الأشجار وخاصة شجرة (قبو) وهي شجرة لها لبن وأشواك، فعندما يصنع الحرفي منها الإناء يقوم بحرقها لتسقط منها الأشواك ويجف اللبن ثم يقطع أغصانها وينزع منها اللحا . فالطيل (Dhiil) لها غطاء، وتزخرف بشرائط جلدية جميلة وتستخدم  لحفظ الحليب والمياه ويصنعها الرجال، فهي متعددة من حيث الأسماء والأحجام والمادة المصنوعة منها، أكبرها تسمىقاباي، فهان ثم طيل وأصغرها جاقون . 

2- هان  (Haan ) وعاء أكبر من “طيل”  مصنوع  من جذع الشجرة  ويحمل في سلة خشبية تصنعها النساء، ويستخدمه البدو الرحل في نقل المياه. ويستعمل أيضا في تخزين الحليب لفترة زمنية معينة.

3- طكل (dhakal) وعاء   يشرب به اللبن والشاي

4- آغان (Aagaan)  وعاء صغير مصنوع من الألياف أو الجلود ويستخدم لحفظ الحليب والماء، ويستخدمه البدو

5- ساتي (Sati ) أداة مصنوعة من الألياف وتستخدم لحفظ بعض الأواني المنزلية كالزبدية (Baquli) التي تخزن فيها  اللحوم المجففة والسمن ، ولها شريط جلدي لحملها.

6- قوفد (Qufad -yar)  سليلة مصنوعة من أوراق النخيل الملونة في تصميم هندسي جميل ويستخدمها البدو الرحل وهي تشبه ( الجونة) أو القفة.

7- مسفد (Masafad)  وعاء مسطح مصنوع من العشب أو الألياف  في تصميم هندسي جميل ويوضع فوق المائدة لحفظها من فتات الطعام  ولها عروتان للحمل، وهذا الوعاء مما تصنعه المرأة الصومالية ويكثر استخدامه سواء في المدن أو البوادي والقرى.

8- أميل (   Gaawe ama Ameel) وعاء بلا غطاء، يستخدم لحلب الأبقار والإبل

9-أبحد أو ملوجي  (Abxad ama Maluuji ) سلة من الجلد أو الألياف مغطاة بقطعة قماش حمراء أو بيضاء ومزينة بالودع والصدف ويستحدم لحفظ الملابس والأمتعة الخفيفة.

10- تبيد (Tebbed)  وعاء  مصنوع من الجلد والألياف مزين بالودع والصدف ويستخدم لحفظ الزبدة واللحم المقدد ( Ood kac / Muqmad) وغيرهما  

11- غربيد (Qarbed ) وعاء مصنوع من جلد الحيوانات وفق تصميم خاص ويكثر لدى البدو لنقل المياه  ويقال إن المياه التي يتم تخزينها  في إناء (Qarbed) أبرد من المياه في الأواني التقليدية  الأخرى

12-حاشين  ( Xashin ) وعاء مصنوع من جلد الغنم المدبوغ ويستخدم لحمل الحبوب

13- دبق (Dabaq ) وهو غطاء  مصنوع من الألياف متعددة الألوان  يستخدم لتغطية الأواني المفتوحة  الموضعة على مائدة الطعام

14- سبرار (Sibraar ) وعاء مصنوع من جلد الماعز، ويستخدمه البدو في حفظ الحليب

15-وذان (Wadaan)  وعاء  مجوف مصنوع من جلد الماعز ومادة مطاطية قابلة للتلفيف ويربط من ثلاث جهات بحبل طويل، فهو وعاء يستخدم لرفع المياه من الآبار  لسقي المواشي ( دلو)

16- دل ويس Dawlis  هو حبل مصنوع  من الألياف الملونة المستخدمة  لربط الدلو  المستخدمة لاستخراج المياه من الآبار

17- در  (dar) وعاء مصنوع من الخشب تشرب  المواشي منه الماء

18- حيره (Xeero) وعاء خشبي  يستخدم لتقديم الطعام (سفرة)، مثل الأرز والذرة واللحوم وغيرها. وهي من أشهر أواني الطعام في البادية الصومالية، وتتعدد أشكلاها وأنواعها ويصنعها الرجال بحرفية وبمهارة عالية.

19- كلح  (kalax) أداة خشبية يستخدم لشرب المياه.

20- هان Haan _qori ah)) جرة خشبية منحوتة تستخدم لنقل وتخزين السوائل كالمياه والحليب

21- قبال (Qabaal)  حوض خشبي يستخدمه البدو لسقي مواشيهم .

22- قودي( Qudde ) أداة خشبية مجوف له مقبض طويل يستخدم لاستخراج الزبدة من الحليب  ويستخدم أيضا في توزيع الطعام ولحصول المياه من أواني المياه التقليدية

23- آشون( Ashuun) إناء مصنوع من الفخار أو الطين المحروق، ويتشبه الجرّة ويستخدم لتخزين المياه

24- فانطال  (Fandhaal)  ملعقة خشبية تقليدية لها مقبض  ويستخدمها البدو في تناول الطعام

25- حارين (Xaarin) وعاء مسطح دائري مصنوع من الألياف يغربل به الحبوب المطحونة.

عبد الرحمن عبدي

كاتب وصحفي صومالي

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات