أخبارأخبار متنوعة

 مصر تدخل على الخط… ندعم الجيش الصومالي تدريبا وتسليحا

قام مساعد وزير الدفاع المصري اللواء وحيد عزت إبراهيم على رأس وفد عسكري مصري، أمس الأحد بزيارة إلى قواعد للجيش الصومالي ومنشآت عسكرية في العاصمة مقديشو بهدف الاطلاع على أوضاع تلك المنشآت والوقوف على احتاجاتها وسبل مساهمة مصر في إعادة بناء الجيش الصومالي ورفع كفاءة قدراته.

ورافق اللواء وحيد  في زيارته، نائب قائد الجيش  الصومالي اللواء عبدي حسن محمد وقيادات عليا من الجيش.

ومن بين المنشآت التي زارها الوفد العسكري المصري مبنى كلية جالي سياد للعلوم العسكرية ، والمستشفى العسكري، وقاعدة بنغلا للقوات المسلحة.

 تأتي جولة الوفد المصري للمنشآت العسكرية بعد اعلان الرئيس المصري عن موقف بلاده الثابت والداعم لوحدة الصومال وحرصه على دعم الصومال في شتى المجالات ومساندته في جهود بناء مؤسسات دولته وترسيخ الأمن والاستقرار به.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع  نظيره الصومالي محمد عبد الله فرماجو، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل، على هامش قمة الاتحاد الإفريقي بشأن السودان وليبيا المنعقدة في القاهرة  الأسبوع الماضي.

وتطرق الرئيسان أثناء الاجتماع إلى سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيس الصومالي فرماجو حرص بلاده على استمرار التنسيق والتشاور مع مصر إزاء مختلف القضايا، مشيداً بدور مصر الفاعل على الساحة الأفريقية خاصة في ضوء رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي. كما استعرض الرئيس الصومالي آخر مستجدات الوضع الداخلي في الصومال، والخطوات التي تقوم بها الحكومة المركزية سعياً لاستعادة وترسيخ الأمن والاستقرار بالصومال والتغلب على التحديات المختلفة التي تواجهه.

 وفي هذا السياق، أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولى خلال لقاء مع وزير الخارجية الصومالي أحمد عيسى عوض على استعداد بلاده دعم ومساندة الحكومة الصومالية، ولكل الجهود التى تستهدف تحقيق التنمية وتعزيز الأمن والاستقرار فى ربوع الصومال، موضحا مواقف مصر التاريخية  التي كانت دوماً داعمة للصومال وشعبه.

 وصرح الدكتور مصطفى مدبولى بأن مصر في أتم استعداد لتلبية احتياجات الحكومة الصومالية من الدعم الفنى والتدريب والمنح الدراسية، من أجل المساهمة فى تخريج كوادر صومالية قادرة على قيادة جهود بناء الدولة.

  التقى الوفد المصري برئاسة مساعد وزير الدفاع المصري اللواء وحيد عزت إبراهيم الذي يقوم بزيارة رسمية للعاصمة مقديشو تستغرق عدة أيام، يوم السبت الماضي قائد الجيش الصومالي اللواء طاهر أدم علمي وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال العسكري.

وقال قائد الجيش الصومالي طاهر علمي في تصريح صحفي عقب اللقاء إن الجانبين  بحثا على تعزيز العلاقات العسكرية التاريخية بين البلدين وأن رؤى البلدين كانت متطابقة بشأن جميع القضايا المطروحة للنقاش ، مشيرا على تطلع بلاده إلى مشاكة مصرية قوية في الجهود الجارية لدعم القوات الصومالية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات