أخبارأخبار متنوعةتحليلات

آفاق جديدة في العلاقات  بين الإمارات وبونت لاند

غادر  رئيس ولاية بونت لاند سعيد عبد الله ديني ، مساء يوم الاثنين، على رأس وفد رفيع المستوى متوجها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ، في أول زيارة له إلى خارج بونت لاند منذ انتخابه رئيسا للولاية في شهر يناير الماضي.

وكان في وداع الرئيس على أرض مطار جنرال محمد أبشر، نائبه أحمد علمي عثمان كراش ومسؤولون في حكومة الولاية والبرلمان.

ويضم وفد الرئيس، وزير التجارة والصناعة والاستثمار عبد الله عبدي حرسي، ووزير المواصلات  البحرية محمد عبدي عثمان، ومسؤولين كبار من رئاسة بونت لاند.

 ويتوقع أن يلتقي الرئيس سعيد عبد الله  ديني خلال زيارته مسؤولين كبار من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد الرئيس سعيد ديني في تصريح للصحفيين قبيل مغادرته المطار، على أهمية زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أنها تندرج في اطار تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين.

وقال الرئيس ديني  ” أسافر اليوم الثامن من أبريل عام 2019 إلى دولة الإمارات العربية على رأس وفد وزاري وسنجرى خلال الزيارة  مباحثات حول عدد من القضايا تهم الإمارات وبونت لاند  وعلى رأسها تطوير العلاقات التجارية وسبل رفع الحظر المفرض على تصدير مواشي بونت لاند إلى أسواق الإمارات” .

 وأضاف  سنبحث أيضا أثناء الزيارة  سبل بدء  الطائرات الإماراتية بتسيير رحلات إلى مطارات بونت لاند، وقضايا تتعلق بمشاريع شركة موانئ دبي العالمية بالولاية.

 أشاد الرئيس سعيد عبد الله ديني بالعلاقات القوة التي  تربط ولاية بونت لاند مع دولة الإمارات شعبا وقيادة.

وقال  ديني “ تساعدنا دولة الإمارات بقوة  في مجال الأمن ورفع كفاءة وقدرات قوتنا وخاصة القوات البحرية والحرب على الإرهاب.

وأعرب الرئيس ديني  عن أمله في أن تكون الزيارة مثمرة وناجحة ومفتاحا لآفاق جديدة في العلاقات بين الجانبين وخاصة في مجال التنمية.

 تربط ولاية بونت لاند علاقات قوية ومتينة مع دولة الإمارات، حيث تقوم الأخيرة حاليا بتنفيذ مشاريع تنموية  كبرى في الولاية وخصوصا في مجالات التجارة والاقتصاد والصحة  لاقت ترحيبا واسعا  من قبل السكان.

وقعت شركة “موانئ دبي” العالمية في أبريل 2017 مع ولاية بونت لاند اتفاقية لإدارة وتطوير ميناء بوصاصو  لمدة 30 عاما، بقيمة 336 مليون دولار، وبمعدل 136 مليون دولار للمرحلة الأولى لإدارة وتطوير الميناء، تعقبها بعد استكمال الاستفادة من الطاقة الاستيعابية للميناء المرحلة الثانية بقيمة 200 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات