اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / من وحي التراث الصومالي(3) الأدوات والأواني الصومالية القديمة  (1)

من وحي التراث الصومالي(3) الأدوات والأواني الصومالية القديمة  (1)

لم يرث الصوماليون من آبائهم  وأجدادهم درهما ولا دينارا وإنما ورثوا إرثا عظيما وحظا وافرا من العلوم الحياتية التي لا  يمكن الاستغناء عنها في إدارة الحياة اليومية  ومواجهة تحدياتها ، وتذليل عقباتها تعكس هوية بلاد الصومال وأصالة شعبها.

ما من مجال الا وترك الصوماليون القدماء بصمات دالة على تفوقهم وقدرتهم على التحدي وهزيمة الطبيعة ومشتقاتها، فاخترعوا وأبدعوا في صناعة الأدوات والآلات المعينة على ممارسة الحياة ، والتكيف مع طبيعة المناطق البدوية شبه الصحراوية التي عاش فيها  الإنسان الصومالي والمعروفة بصلابتها وعنادها وصعوبة لجمها وتطويعها لصالح البشرية وتمكنوا من توفير جزء كبير مما يحتاجه الشخص في سبيل الخوض في غمار  الحياة القاسية من وسائل وأدوات تغنيه عن بحثها وجلبها من خارج ربعه وأهله وتخفف عنه من وعثاء السفر إلى مناطق بعيدة للحصول على مثل هذه الأدوات، بل كانت  أبناء المجتمعات الأخرى تشد الرحال إليه لتنال نصيبها مما أنتجه العقل الصومالي .

وفي هذه المقال ضمن سلسلة “ من وحي التراث الصومالي” نقدم إليكم جانبا من الأدوات والأواني التي أبدعتها اليد الصومالية، وتشمل أدوات بناء البيت الصومالي التقليدي وأواني الطهي ونقل المياه وحفظها والأسلحة المستخدمة في الحرب والقتال.

أولا: الأودوات التي يصنع منها البيت الصومالي التقليدي

IF

البيت الصومالي التقليدي

  1. رَار (Raar)  حصيرة مصنوعة من ورق نبات البرّدي  وتستخدم في تغطية  المنزل التقليدي الصومالي (Aqal -somali) ويعد من صناعة المرأة الصومالية ويستخدمها عادة البدو الرحلkebed
  2. كَبَدْ ـ غلول (Kabad – Galool)  حصيرة سميكة تصنع من لحاء شجرة السنط (غلول Galool)،  أو ورق نبات البرّدي وتستخدم لتغطية الكوخ (المنزل التقليدي الصومالي).  كما توضع على ظهر الجمال لتقيها من آثار الحمل الثقيل. 
  3. دِغ قبح (Dig -Qabah)   عصي مقوسة مترابطة بشرائط جلدية تستخدم كأعمدة ولوحات للبيت التقليدي الصومالي ثم يغطى  عليها حصيرة رَار (Raar ) أو كبد(Kabad).13768248_1753158744955312_1883796851_n
  4. ديغو لول (Dhigo- Lool)  عصي خشبية مماثلة لـ (Dig -Qabax )، ولكنها أرق، وتصنعها  المرأة الصومالية.
  5. ألول  (Alool –   Erid gelis)   أداة مصنوعة من أخشاب وشرائط جلدية أو من aloolأقمشة ملونة تستدم  كستار للمنزل التقليدي الصومالي وهو من صناعات المرأة الصومالية.
  6. لامو (Lammo)  هي عبارة عن  حصيرة من جلود  الأبقار أو الجمال  وتوضع على المنزل التقليدي لحمايته من الحرارة والأمطارimages
  7. أودب (Udub)  هو عمود خشبي  مزخرف ينصب وسط الكوخ أو المنزل  الصومالي وهو ركن أساسي له ويحميه من السقوط.
  8.  هو هوب (HoHob)  حصائر تلف جوانب البيت ويصنع من خيوط  ذات ألوان مختلفة أو من لحى شحر مولي ( Mooli)  ويعد هوب هوب من أغلى الأشياء التي يصنع منها البيت الصومالي التقليدي وأجملها.

تنبيه: المنشورات لاتعبر عن راي المركز وإنما تعبر عن راي أصحابها.

عن عبد الرحمن عبدي

عبد الرحمن عبدي
كاتب وصحفي صومالي

اترك رد