اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار متنوعة / استدعاء الدبلوماسيين في القنصلية الصومالية بجدة… تحذيرات من توتير العلاقات بين الصومال والمملكة

استدعاء الدبلوماسيين في القنصلية الصومالية بجدة… تحذيرات من توتير العلاقات بين الصومال والمملكة

أعلنت وزارة الخارجية  عن استدعاء جميع  الدبلوماسيين في القنصلية العامة الصومالية بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

 وطالبت الوزارة الخارجية في رسالة وجهتها للبعثة الدبلوماسية في المملكة  جميع الدبلوماسين العاملين  في القنصلية بالعودة  إلى البلاد في غضون 30 يوما.

 لم تعلن الوزارة الأسباب الرسمية وراء هذا الإستدعاء ، الا أن مصدرا مطلعا أشار إلى وجود جهات داخل الحكومة تسعى إلى تخفيض التمثيل الدبلوماسي الصومالي في المملكة وتوتير العلاقة بين البلدين، متهما إياها بالوقوف وراء هذا الاستدعاء.

وحذر هذا المصدر من تداعيات هذه القرار على العلاقات التاريخية بين الصومال والمملكة في وقت بقي منصب سفير الصومال بالرياض شاغرا منذ شهر يونيو الماضي .

يأتي هذا القرار بعد أيام من إعلان وزير البيئة والمياه والزراعة السعودية عبد الرحمن الفضيلي عن رفض بلاده الاستجابة للضغوط التي تمارس عليها من أجل رفع الحظر عن استيراد المواشي الصومالية  ما لم  تلتزم الجهات المختصة في الصومال بالإشتراطات الصحية والمحجرية التي طالبتها منها الوزارة.

وأكد الفضيلي اجتماعه مع عدد من الوزراء الصوماليين خلال الفترة الماضية حيث تم الاتفاق على استيفاء الشروط المحجرية لديهم من أجل رفع الحظر، مشيرا إلى عدم التزام الصومال بهذه الشروط حتى الآن.

عن التحرير

التحرير

اترك رد