أخبارأخبار متنوعة

ما هو الجيش الذي تحتاج إليه الصومال؟

مقديشو ( مركز مقديشو) عقد في مقر وزارة الدفاع، أمس الثلاثاء اجتماع استثنائي شاركت فيه قيادات الجيش من مختلف مناطق البلاد وبحضور رئيس الوزراء حسن علي خيري.

وجه رئيس الوزراء خيري عقب الاجتماع كلمة حماسية لقيادات الجيش، شملت عددا من الجوانب، حيث حث القيادات على  العمل من أجل استعادة شرف وكرامة  وهيبة الجيش الذي كان يطلق عليه في الماضي أسود أفريقيا.

وقال خيري يجب أن يكون جيشنا جيشا منضبطا ومنظما جيد التسليح والتدريب، خال من الفساد لا يعمل لمصحة خاصة ولا يحمل أي ولاء لجهة معينة.

 وأوضح  أن القوات الصومالية التي كانت تطلق عليها في السابق “أسود أفريقيا” كانوا شبانا وشابات لا يحملون أي ولاء سوى ولائهم للوطن  ولا يقبلون الفساد  من أحد ، وأن أعلاهم وأدناهم كانوا متساوين في حماية التراب والعلم.

وقال خيري أنه يجب أن يكون جيشنا رائدا في الجهود الجارية لتطبيق  مبدأ المحاسبة والمكاشفة، لأن أفراده هم الوحيدون الذين يضحون دمائهم في سبيل الوطن .

وشدد خيري على ضرررة إيجاد قيادات اعسكرية تتحمل مسؤولتها تجاه  الشبان والشابات الأبطال المرابطين في الخطوط الأمامية تلفح وجهوهم الشمس ويصفعهم البرد الذين تركوا أمهاتهم وآبائهم وأسرهم تلبية لنداء  الوطن ودفاعا عن كرامة الامة واستقلالها وتحريرها من قبضة الارهاب.

 وقال نحتاج إلى قيادات عسكرية تتحلى بالإخلاص والأمانة والشعور بالمسؤولية ترقى إلى مستوى تطلعات الشعب لا تتلاعب بتضحيات افراد الجيش ولا تفرط بدماء الشهداء.

وقال  إن الصومال يمر  اليوم بمعطف مهم ووضع قدمه على طريق مختلف في ظل قيادة ونظام مختلف عن السابق.

 وأمر القيادات باسمه واسم الرئيس بتطببق مبدأ المحاسبة بجدية لبناء جيش منضبط يتمتع بالكفاءة والخبرة ويجمهم عقيدة واحدة وقيادة قادرة على حماية شرف أبنائها الذين يقدمون حياتهم ودمائهم فداء للوطن ودفاعا عن البلاد من العدو الغاشم.

وتعهد  لهم بتوفير كل ما تحتاج إليه الجيش من التدريب والتسليح والحقوق المالية.

وأكد خيري على الحاجة الملحة لبناء جيش يتمتع بتفكير  مختلف عن تفكيير المليشيات يعكس عن التحولات الكبرى  التي يشهدها البلاد،  جيش يتفانى في العمل يهتم بالدقائق والثواني.

وفي الختام عبر رئيس الوزراء حسن علي خيري عن شكره وتقديره للعمل الجليل الذي تقدمه قيادات الجيش للوطن.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات