أخبارأخبار متنوعة

الصومال توقع اتفاقية في مجال الطيران المدني مع المملكة العربية السعودية 

مقديشو ( مركز مقديشو) وقع  وزير  النقل والطيران الصومالي محمد عبد الله صلاد اتفاقية في مجال الطيران المدني مع نظيره السعودي الدكتور نبيل بن محمد العامودي.

جاء توقيع الاتفاقية على هامش منتدى قمة السلامة الرابع في الشرق الأوسط التي تنظمهُ الهيئة العامة للطيران المدني  السعودية بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) خلال الفترة من 2 إلى 3 أكتوبر 2018م بمدينة الرياض، توقيع خمس اتفاقيات في مجال الطيران المدني.

وتتضمن الاتفاقية بنودا تتعلق  بمعايير السلامة والأمن والنقل الجوي وتطوير التعاون في مجال الطيران، وجدول الطرق للحقوق المتفق عليها، والفرص التجارية والتحالفات التسويقية وغيرها من البنود الأخرى.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الصومال والمملكة العربية السعودية  وقعتا مطلع شهر مارس عام 2016 بالأحرف الأولى  مذكرة تفاهم في مجال الطيران، وذلك في اطار تعزير العلاقات الثانية بين البلدين الشقيقين، وتضمنت مذكرة التفاهم أن يكون التشغيل بين الدولتين من وإلى أربع نقاط دولية يتم تحديدها لاحقا بين السلطتين، ويحق للناقلات المعينة من كل طرف تشغيل الرحلات المنتظمة بمعدل أربع رحلات أسبوعيا لحركة الركاب وسبع رحلات لحركة الشحن الجوي مع تقييد ممارسة حق النقل بالحرية الخامسة للشحن الجوي.

كما تضمنت المذكرة مبدأ تعددية التعيين للناقلات الوطنية لكل طرف، وكذلك الاتفاق على أنماط النقل بما فيها النقل بتقاسم الرموز والتشغيل العارض والإضافي، والسماح للناقلات بالتشغيل بالطائرات المستأجرة وكذلك حق الربط للناقلات المعينة دون ممارسة حق النقل.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات