أخبارأخبار متنوعة

الصومال تفوز بعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

مقديشو (مركز مقديشو  ) فازت جمهورية الصومال بعضوية مجلس حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لمدة ثلاثة سنوات وذلك في انتخابات جرت أمس الجمعة.

  انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، 18 دولة، بينها الصومال، لتنضم إلى عضوية مجلس حقوق الإنسان لمدة 3 سنوات، بدء من اليوم الأول للعام المقبل.

حصلت الصومال على 170 صوتًا من أصل 193 صوتاً.

يتكون المجلس من 47 عضوا منتخبا من قبل الجمعية العامة ويتم تحديد العضوية تبعا للتوزيع الجغرافي بواقع 13 مقعدا لأفريقيا و 13 لآسيا و ستة لأوروبا الشرقية وثمانية لأمريكا اللاتينية والكاريبي وسبعة لأوروبا الغربية ودول أخرى في أمريكا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وتعتبر مدة العضوية ثلاث سنوات وللدولة الترشح للعضوية مرتين متتاليتين فقط.

وتأسس مجلس حقوق الانسان تبعا لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة لعام 2006 ليحل محل لجنة حقوق الانسان التي انتهت ولايتها بتاسيس المجلس الذي يعد أعلى سلطة في نظام الأمم المتحدة نظرا لتبعيته المباشرة للجمعية العامة.

ويراقب المجلس انتهاكات حقوق الانسان وخاصة الانتهاكات الجسيمة والمنتظمة التكرار ويقدم التوصيات اللازمة لوقف مثل هذه انتهاكات أو الحد منها ويعمل المجلس في ذات الوقت على نشر ثقافة حقوق الإنسان والتأكيد على أهمية الوعي العام بأساسيات الحريات العامة والخاصة للشعوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى