اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار /  وزير التجارة والصناعة : فتحتنا أسواقا جديدة للصادرات الصومالية 

 وزير التجارة والصناعة : فتحتنا أسواقا جديدة للصادرات الصومالية 

مقديشو (مركز مقديشو) أعلن وزير التجارة  والصناعة عبدي حير ماري عن فتح أسواق جديدة للصادرات الصومالية.

 وأكد ماري إن وزارته اتخذت خطوات هامة  خلال الشهور الماضية من أجل فتح آفاق جديدة للصادرات الصومالية المكتوبة عليها “صنع في الصومال” ولديها شهادة الجودة.

وقال الوزير إنه وضع كل تركيزة خلال الشهور السته التي كان على رأس وزارة التجارة والصناعة على  تعزيز الانتاج ، وزيادة الصادرات عبر تقوية علاقتنا التجارية مع العالم والحصول على منافذ تصديرية جديدة وضمان جودة السلع الصومالية.

وأضاف  ماري أخيرا وبعد جهد متواصل استمر لمدة 6 أشهر بدأت صادارتنا تعزو اسواقا جديدة في عدد من الدول لم تصلها من قبل.

 ومن بين ابرز الصادرات الصومالية إلى الخارج المواشي ومشتقاتها ، والحاصلات الزراعية مثل الموز والليمون والحضروات بالإضافة إلى منتجات بعض المصانع المحلية.

انطلقت في 17 من الشهر الجاري سفينة تجارية محملة بـ2000 رأس ماسية من الأغنام والأبقار  من ميناء كسمايو متوجهة إلى سلطنة عمان.

 كانت السفينة مقدمة لسفن أخرى ستنطلق الأيام المقبلة إلى عدد من الدول العربية بينها مصر والمملكة العربية السعودية وقطر .

عززت الصومال خلال السنوات الماضية علاقات التجارية مع من الدول العربية والإفريقية ، حيث ارتفع حجم التبادل التجارى بين الصومال ومصر   إلى 90 مليون دولار خلال العام الماضى، مقابل 53 مليون دولار فى 2016 بينما بلغ حجم التبادل التجاري بين الصومال والإمارا حوالي   300 مليون دولار . أما فحجم التبادل التجاري بين تركيا والصومال تشير بعض التقديرات إلى أنه بلغ 100 مليون دولار حتى العام 2017.

عن التحرير

التحرير

اترك رد