اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الصومال تبحث عن محافظ جديد لبنكها المركزي

الصومال تبحث عن محافظ جديد لبنكها المركزي

مقديشو ( مركز مقديشو) أعلنت الحكومة الصومالية عن فتح باب الترشح لمنصب محافظ البنك المركزي  الذي سيكون شاغرا في الأول من شهر نوفمبر المقبل حسبما نشر في مجلة الأعمال الاقتصادية الشهيرة ذي إيكونوميست.

 وقال وزير المالية عبد الرحمن بيله في تغريدة على موقع تويتر  “إن حكومتنا تحث جميع المؤهلين على الترشح”.

وأضاف “أن المحافظ الناجح سوف يساعد على تحويل مستقبل الصومال”.

 ووفق لما نشر في مجلة   ذي إيكونوميست  الاقتصادية سيقود المحافظ الجديد لجنة النظم الأساسية من خلال إصلاحات كبيرة ودائمة ، بما في ذلك إصدار عملة وطنية جديدة ، وإعادة بناء القدرات المؤسسية للجنة النظم الأساسية ، وتطوير الأدوات النقدية ، وتنفيذ مهام لجنة النظم الأساسية ، التي تشمل تطوير الوساطة المالية  في الصومال وتنظيم النظام المالي. .

سيكون المحافظ المسؤول التنفيذي الأول في لجنة النظم الأساسية والمسؤول عن إدارتها تحت التوجيه العام لمجلس الإدارة.

كما يعمل الحاكم كرئيس للمجلس ، وهو الممثل الرئيسي للجنة النظم الأساسية في علاقاتها مع الحكومة الاتحادية الصومالية ، والهيئات العامة الأخرى والمؤسسات المالية الدولية.

ويشترط  أن يكون المرشح حاصلاً على شهادة جامعية في الشؤون المالية أو المصرفية أو المحاسبية أو القانونية أو الاقتصادية ، ولديه خبرة لا تقل عن 12 عامًا في مجال الاقتصاد أو الأعمال المصرفية أو المالية أو القانون ، وسيتم منح أفضلية لأولئك الذين لديهم خبرة مصرفية دولية.

شكل البنك المركزي الصومال خلال السنوات الماضية عقبة كبيرة أمام عود ثقة المؤسسات المالية الدولية في النظام المالي في الصومال، وظل اجراء اصلاحيات على البنك شرطا أساسيا لتلقي المساعدات.

ويشغل هذا المنصب في الوقت الحالي بشير عيسى علي  الذي عين قائما بأعمال محافظ البنك المركزي عام 2014 اثر استقالة سلفه يسرا أبرار على خلفية ضغوط مورست عليها لإجبارها على تمرير صفقات مالية مشبوهة.

عن التحرير

التحرير

اترك رد