اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / ما السبب وراء زيارة الرئيس فرماجو لأسمرة؟

ما السبب وراء زيارة الرئيس فرماجو لأسمرة؟

مقديشو ( مركز مقديشو ) يغادر الرئيس محمد عبد الله فرماجو، اليوم السبت البلاد متوجها إلى العاصمة الاريترية أسمرة تلبية لدعوة من نظيره الارتيري اسياس أفورقي.

 وتستمر الزيارة لمدة ثلاثة أيام بحسب  وزير الإعلام الإريتري “يماني جبريميسكيل.

وقال جبريميسكيل – في تغريدة له على موقع “تويتر” Yن الزيارة الرئيس الصومالي لإسمرة تكون الأولى منذ عقود وتهدف إلى فتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين.

 وافادت مصادر  مطلعة أن ريتريا تتطلع من خلال هذه الزيارة  إلى مساهمة الصومال في جهودها  لرفع عقوبات الأمم المتحدة  المفروضة على اريتريا بسبب دعهما لحركة الشباب الصومالية المتشددة.

  واضافت المصادر ان الزيارة تدعم الجهود التي بدأها رئيس الوزراء الاثيوبي آبي احمد  لتخفيف عقوبات الامم المتحدة على اريتريا ، احد اكثر دول العالم انعزالا.

كان مجلس الأمن الدولي فرض بموجب قراره رقم 1907، الصادر تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، في الـ23 ديسمبر/ كانون الأول 2009، حزمة عقوبات على إريتريا.

واستندت العقوبات التي فرضت من قبل مجلس الأمن، إلى تقديم إرتيريا “دعما سياسيا ولوجستيا وماليا للحركات المسلحة الصومالية، وعدم الاعتراف بالحكومة الصومالية الفيدرالية الانتقالية، وعدم سحب قواتها من منطقة حدودها المشتركة مع جيبوتي، خاصة في رأس دميرا”.

وتضمنت العقوبات، “حظر توريد الأسلحة، وتجميد الأصول، ووضع قيود على سفر قادة البلد، دون تسميتهم”.

عن التحرير

التحرير

اترك رد