اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / قوات الأمن الصومالية تتلقى دورة حول المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان

قوات الأمن الصومالية تتلقى دورة حول المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان

مقديشو ( مركز مقديشو)  تلقى أكثر من 30 جنديا من قوات الأمن الصومالية دورة تدريبية حول المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان على ايدي مدربين من بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال وفريق دعم السلام البريطاني لشرق افريقيا.

فريق دعم السلام البريطاني لشرق أفريقيا  يتكون من 12 عسكريا ومقره في نيروبي ، كينيا، ويقوم بتنسيق وتوفير التدريب لقطاعات من الاجهزة الأمنية لدول شرف افريقيا على دعم السلام والإجراءات المتعلقة بالألغام.

درس المشاركون خلال الدورة التي استمرت لمدة 5 أيام مجموعة من القواعد واللوائح والقوانين المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان لضمان الإلتزام بالقوانين الإنسانية الدولية كما هو مطلوب من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وفي حديثه خلال الحفل الختامي، قال الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، السفير فرانسيسكو ماديرا ، إن التدريب مهم في مساعدة قوات الأمن الصومالية على الامتثال للقواعد واللوائح الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

وأشار السفير ماديرا إلى أن “التدريب هو اعتراف بأن عمل بناء قدرات قوات الأمن الوطنية الصومالية لا يقتصر على التدريب على الأجهزة فحسب ، بل يشمل أيضا قضايا الالتزام”.

وكان من اهداف  التدريب ، كما أشارت اللجنة الاستشارية ، ألا يقتصر الأمر على ضمان أن تعمل بعثة الاتحاد الأفريقي والقوات الصومالية ، بموجب القواعد العالمية والإقليمية التي وضعها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ، بل يجب عليها أيضا تعزيز مشاركة المرأة في القطاعات الأمنية.

وأشاد ماديرا بالحماس الذي أبداه المشاركون ، مضيفاً أن قرارهم بتخطيط وتنفيذ الدورة ، يتناسب تماماً مع استعدادات بعثة الاتحاد الإفريقي للتسليم التدريجي للمسؤولية الأمنية إلى قوات الأمن الوطنية الصومالية.

عن التحرير

التحرير

اترك رد