اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الإمارات تجدد الإلتزام بتعهداتها تجاه الشعب الصومالي

الإمارات تجدد الإلتزام بتعهداتها تجاه الشعب الصومالي

مقديشو ( مركز مقديشو) جددت دولة الإمارات العربية المتحدة  الإلتزام بتعهداتها تجاه الشعب الصومالي، وحرصها  على دعم الجهود الهادفة لتحقيق وحدة وأمن واستقرار الصومال ومنطقة القرن الإفريقي ومعالجة التحديات الأمنية والسياسية والتنموية في المنطقة.

 جاء ذلك في كلمة سفير دولة الإمارات لدى مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي ودوقية لوكسمبورغ   أمام مؤتمر منتدى الشراكة الدولي حول الصومال، الذي نظمه الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الحكومة الصومالية والسويد في العاصمة البلجيكية بروكسل يومي 16 و17 يوليو الجاري.

 وأكد السفير إن دولة الإمارات كانت على مدار عقود في طليعة الجهود الدولية الرامية لدعم الصومال وإعادة السلم والاستقرار إلى شعبها وتحقيقاً لهذه الغاية قدمت الإمارات مختلف أشكال الدعم، بما في ذلك المعونة الإنسانية والمساعدة الإنمائية والتدريب الأمني وتمويل المرتبات والدعم اللوجستي للقوات المسلحة الصومالية، وكذلك في جهود مكافحة القرصنة قبالة الساحل الصومالي ودعم مشاريع التنمية الإقليمية “.

وأعرب السفير عن ترحيب الإمارات بالاتفاق الموقع في يونيو الماضي بين الحكومة الاتحادية الصومالية والأقاليم الصومالية الأخرى، مشيراً إلى دعم دولة الإمارات للشراكة الجديدة من أجل الصومال وتعهدها بدعم جهود الحكومة الاتحادية الصومالية في إطار خطتها للتنمية الوطنية وأيضاً فيما يخص تنفيذ أجندة إصلاح قطاع الأمن.

وأوضح أبو شهاب أن دولة الإمارات تتابع عن كثب التقدم المشجع في المناقشات بين الحكومة الاتحادية الصومالية والمؤسسات المالية الدولية، مشدداً على أهمية ابتعاد كافة الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية والحكومة المركزية عن الانخراط في استراتيجيات تؤجج الانقسام والتنافس لا سيما مع دخول المرحلة الانتقالية للصومال في طور حرج، داعياً إلى عدم هدر هذا التقدم وتفويت الفرصة على الجماعات الإرهابية مثل حركة الشباب و”داعش”.

عن التحرير

التحرير

اترك رد