اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / فرماجو يلتقي سلفاكير ومشار ويحثهما على الاستفادة من دروس الحرب في الصومال

فرماجو يلتقي سلفاكير ومشار ويحثهما على الاستفادة من دروس الحرب في الصومال

 مقديشو( مركز مقديشو)  التقى الرئيس محمد عبد الله فرماجو رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وزعيم المتمردين رياك مشار على هامش اختتام قمة دول منظمة الإيقاد لبحث عملية السلام في جنوب السودان.

 وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

 وأشاد الرئيس فرماجو أطراف النزاع في جنوب السودان بقبولهم الجلوس على مائد المفاوضات، مشددا وقوف الصومال إلى جانب شعب جنوب السودان ومساعدتهم على إنهاء الحرب الأهلية في بلادهم.

 كما حث الفرقاء في جنوب السودان على الاستفادة من خبرات ودروس الصومال التي مرت بنزاعات وحروب أهلية دامت لسنوات خرجت منها عبر المفاوضات و تقديم التنازلات.

 وأعرب فرماجو عن أمله في أن ينتهج أطراف النزاع  في جنوب السودان طريق السلام لإعادة الأمن والاستقرار إلى بلادهم.

 ومن  جانبه، اشاد رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت بالتقدم الملموس الذي تحرزه الحكومة الصومالية والاستقرار  السياسي في الصومال، مؤكدا على تطلع بلاده إلى تعزيز العلاقات بين البلدين.

اجتمع رئيس جنوب السودان سلفا كير وخصمه زعيم المتمردين رياك مشار مساء أمس الأول الأربعاء، في أديس أبابا في لقاء هو الأول بينهما منذ عامين ويهدف إلى محاولة إعادة السلام إلى بلدهما الغارق في حرب أهلية منذ 2013.

وعقد الاجتماع بين كير ومشار في مقر رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد أحمد أبيي الذي يرأس المنظمة الإقليمية «الهيئةالحكومية للتنمية» (إيقاد) التي تحاول منذ أشهر تحريك عملية السلام في دولة جنوب السودان ولكن من دون جدوى.

عن التحرير

التحرير

اترك رد