اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الصومال وجيبوتي … استراتيجية جديدة نحو التكامل

الصومال وجيبوتي … استراتيجية جديدة نحو التكامل

مقديشو ( مركز مقديشو) يقوم رئيس الوزراء حسن على خيري، هذه الأيام بزيارة تاريخية إلى جمهورية جيبوتي، التقى خلالها رئيس جمهورية جيبوتي اسماعيل عمر جيلي ورئيس الوزراء عبد القادر كامل محمد، كما تفقد خيري والوفد المرافق له مقار شركات ووزارات في العاصمة جيبوتي.

بحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات التاريخية بين البلدين وسبل تطويرها لما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين، وتعزيز التعاون الشؤون العسكرية والأمنية والخارجية، بالإضافة مجالات الاتصالات والتكنولوجيا.

 وكذلك تم التطرق خلال الاجتماعات التي أجراها رئيس الوزراء مع المسؤولين الجيبوتيين إلى رفع مستوى الاستثمار الجيبوتي في الصومال  وخاصة في مجالات الاتصالات والتكنولوجيا بهدف تحقيق التكامل اقتصاديا وتنمويا.

 جاءت هذه الزيارة عقب عدة زيارات قام بها وزراء ومسؤولون أمنيون صوماليون إلى جيبوتي  لوضع رؤية مشتركة  للتكامل بين البلدين في مجالات الأمن والدفاع والاقتصاد والتنمية تقدم نموذجا فريدا  من نوعيه للتعاون الثائي  والعمل المشترك بين دول شرق افريقيا.

تتعافى الصومال خلال السنوات الأخيرة من آثار الحرب الأهلية التي دمرت مقدرات البلاد وتعد سوقا استثماريا  واعدا في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات، وبالتالي تحاول الحكومة الصومالية على فتح باب جديد لعلاقاتها مع العالم ولاسيما الدول الاقليمية لجذب الاستثمار  والمساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني.

ومن أبرز هذه الدول جيبوتي التي تربط علاقات راسخة ضاربة في جدور التاريخ مع الصومال، حيث لعبت خلال السنوات الماضية دورا هاما  في انهاء الحرب  الأهلية وإعادة بناء مؤسسات الدولة في الصومال عبر تنظيم مؤتمرات مصالحة بين الفرقاء الصوماليين ودعواتها المتكرة في المحافل الدولية لإنهاء معاناة الشعب الصومالي.

عن التحرير

التحرير

اترك رد