اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الاتحاد الأوروبي : الصومال يتحرك نحو تغيير حقيقي 

الاتحاد الأوروبي : الصومال يتحرك نحو تغيير حقيقي 

مقديشو( مركز مقديشو)   أشاد مجلس الاتحاد الأوروبي بالتغييرات التي يشهدها الصومال خلال السنوات الأخيرة  بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة الاتحادية والولايات الأعضاء.

 وقال المجلس في بيان اصدره عقب اجتماع بشأن القرن الإفريقي والبحر الأحمر المنعقد في 25 من الشهر الجاري  إن الصومال  الذي كان ينظر إليه منذ فترة طويلة على أنه مركز عدم الاستقرار في القرن الأفريقي ، يتحرك نحو تغيير حقيقي، مؤكدا أن ذلك أصبح ممكنا بفضل الجهود الأخيرة التي بذلتها الحكومة الاتحادية والدول الأعضاء فيها، بما في ذلك عقد اجتماع لمجلس الأمن الوطني في يونيو لأول مرة منذ فبراير 2018 ، فضلا عن الدور الحاسم الذي لعبته بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) في توفير الأمن.

واوضح المجلس أن  الاتحاد الأوروبي يساهم مساهمة كبيرة في انتشال الصومال من الصراع المزمن، وهو ملتزم بمواصلة هذه المشاركته القوية، مشيرا إلى ضرورة اعطاء الصوماليين مزيدا من الملكية  لضمان استمرار هذه التطورات الإيجابية على المستوى الفيدرالي والولائي .

 وأعلن المجلس أن الاتحاد الأوروبي ينظم اجتماعا دوليا ضمن اجتماعات منتدى الشراكة الصومالية (SPF) في بروكسل   في الفترة ما بين 16-17 يوليو 2018 .

 وقال المجلس أن هذا الإجتماع فرصة مهمة لإبراز التقدم الحاصل في الصومال وتحديد الأولويات المستقبلية والالتزام بتقديم إصلاحات سياسية ، بما في ذلك مراجعة الدستور و ضمان اجراء انتخابات شعبية مباشرة على أساس “شخص واحد ، صوت واحد” في 2020/2021،  وعملية المصالحة الوطنية.

 وكذلك رحب  المجلس بنتائج اجتماعات التي جرت بين الصومال والبنك الدولي في أبريل الماضي والتفاهمات التي جرت بينهما لوصول الصومال إلى الأسواق المالية الدولية وتخفيف عبء الديون عنها.

وأضاف المجلس في بيانه  أن الاتحاد الأوروبي  يدعم بقوة خطة الانتقالية لنقل المسؤوليات الأمنية من بعثة الاتحاد الأفريقي إلى قوات الأمن الصومالية ، داعيا جميع شركاء الصومال في أفريقيا ، ولا سيما البلدان التي تساهم بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ، ودول منطقة الشرق الأوسط إلى دعم الصومال  بطريقة شاملة وشفافة ومنسقة.

عن التحرير

التحرير

اترك رد