الحكومة الصومالية تقدم مذكرة دعوى ضد كينيا إلى المحكمة الدولية

مركز مقديشو (مقديشو)- قررت الحكومة الصومالية تقديم مذكرة دعوى ضد كينيا بشأن النزاع الحدودي البحري بين الدولتين يوم الإثنين القادم إلى محكمة العدل الدولية.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية محمد عبده حير مارييه إن مجلس الوزراء الصومالي في اجتماع الأخيرة استمع تقريرا من محامين صوماليين يمثلون الصومال في قضية النزاع الحدودي البحري مع كينيا.

وأضاف الوزير أن أعضاء مجلس الوزراء الصومالي وافقوا على رفع مذكرة الدعوة ضد كينيا المكونة من 150 صحفة إلى المحكمة الدولية في الثالث عشر من شهر يوليو الجاري.

وأشار الوزير إلى أن الصومال تؤكد في المذكرة التي أعدها محامون دوليون وصوماليون بأن المناطق البحرية المتناع عليها بين الصومال وكينيا واقعة في المياه الصومالية.

ووفقا للوزير أكد المحامون الصوماليون الذين يمثلون البلاد في قضية النزاع الحدود البحري مع كينيا أن كينيا يحق لها الرد على مذكرة الدعوى الصومالية في غضون ثمانية أشهر، مشيرا إلى أن جلسات المحكمة حول القضية ستبدأ في شهر مارس في عام 2016 تقريبا.

وذكر الوزير أن المباحثات الصومالية الكينية لتسوية النزاع الحدودي البحري بين الدولتين فشلت سابقا، ما دفع الصومال إلى رفع دعوى ضد كينيا إلى محكمة العدل الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى