اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار /  برلماني صومالي: طريق عودة العلاقات بين مقديشو وطهران يمر عبر الرياض

 برلماني صومالي: طريق عودة العلاقات بين مقديشو وطهران يمر عبر الرياض

مقديشو ( مركز مقديشو) قلّل نائب في البرلمان الصومالي من أهمية الأخبار التي تتحدث عن إمكانية عودة العلاقات بين الصومال وإيران، مشيران إلى أن تحسن العلاقات بين البلدين مرهون بتحسن علاقة طهران بالمملكة العربية السعودية الشقيقة الكبرى.

وقال أيوب اسماعيل النائب في البرلمان الصومالي  في مقال نشره في جريدة الرياض“ إن الطريق الوحيد أمام إيران لتحسين علاقتها مع أي عاصمة عربية يمر عبر الرياض فقط، وليس غيرها” داعيا إيران  إلى التعقل والعودة إلى جادة الصواب، ونبذ العنف ورعاية الإرهاب في المنطقة العربية.

وأضاف النائب أن مشكلة إيران ليست مع المملكة فقط، وإنما مع الدول العربية جميعاً،  معبرا عن موقف القيادة الصومالية الحالية والشعب الصومالي الرافض لسلوك إيران الاستفزازي ومحاولاتها الآثمة للإساءة للمملكة العربية السعودية.

أشاد النائب أيوب اسماعيل بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الصومال مع السعودية ومواقفها الإيجابية تجاه القضية الصومالية والتي تركت بصمات واضحة في وجدان المواطن الصومالي.

تأتي تصريحات النائب  عقب نشر تقارير عن زيارة لمسؤولين صوماليين إلى ايران لبحث عودة العلاقات بين البلدين.

قطعت  الصومال علاقتها الدبلوماسية مع إيران مطلع عام 2016  تضامنا مع المملكة العربية السعودية واحتجاجا على الاعتداءات التي تعرضت البعثات الدبلوماسية السعودية في كل من طهران ومشهد.

عن التحرير

التحرير

اترك رد