اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / النائب عبدالقادر عسبلي ينتقد اقالة رئيس المحكمة العليا

النائب عبدالقادر عسبلي ينتقد اقالة رئيس المحكمة العليا

مقديشو(مركز مقديشو) انتقد رئيس اللجنة الخارجية بالبرلمان الصومالي عبدالقادر عسبلي القرار الذي اصدره رئيس الجمهورية يوم أمس الأحد القاضي باقالة رئيس المحكمة العليا إبراهيم إيدله وتعيين باشي يوسف خلفا له.

وفي تغريدة نشرها على تويتر قال عبدالقادر عسبلي ” فعلي رئيس الجمهورية أن يذكر للشعب بنود الدستور التي استند إليها بإقالة إبراهيم إيدله. و يتعين على البرلمان مناقشة القرار إذا ثبت أنه لا يتوافق مع بنود الدستور”.

وقال عبسبلي أنه كان يتعين على رئيس الجمهورية أن يأمر الحكومة بالاسراع في تقديم لجنة الخدمات القضاء إلى البرلمان لاجازتها، لتقترح بعدها على رئيس الجمهورية الشخص المؤهل لشغل منصب رئيس المحكمة العليا.

وشدد عسبلي على أن قرار الإقالة والتعيين الذي اصدره رئيس الجمهورية يتعارض مع نصوص الدستور، بل هو سوء استخدام للسلطة. مشيرا إلى أن القانون اصبح غير مستقل عن تدخلات رئاسة الجمهورية.

وتأتي تصريحات عسبلي في وقت أبدى عدد من أعضاء البرلمان  معارضتهم للمرسوم الذي أصدره رئيس الجمهورية القاضي إلى تعيين رئيس جديد للمحكمة العليا، قائلين إن الدستور  يخول رئيس الجمهورية فقط بتعيين رئيس المحكمة العليا بعد اقتراح لجنة خدمات القضاء له الشخص المناسب لتولي هذا المنصب،وهي لجنة غير مشكلة في الوقت الحالي.

عن قسم الاخبار

اترك رد