اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / 11 مرشحا يتنافسون في انتخابات رئيس مجلس الشعب اليوم

11 مرشحا يتنافسون في انتخابات رئيس مجلس الشعب اليوم

مقديشو(مركز مقديشو) من المقرر أن ينتخب البرلمان الصومالي اليوم رئيسا جديدا خلفا للرئيس السابق المستقيل.

ويتنافس في انتخابات اليوم 11 مرشحا، وجميعهم ينحدرون من قبيلة ديغل وميرفلي-إحدى القبائل الخمسة الكبرى في الصومال كما ينص نظام المحاصصة القبلي المعمول بالبلاد.

أكد رئيس لجنة تنظيم الانتخابات نور بيلي إجراء الانتخابات في موعدها اليوم، نافيا خبرا تم تداوله في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تأجيل الانتخابات.

وقد شهدت فنادق مقديشو في الأيام الأخيرة اجتماعات ولقاءات يحاول فيها المرشحون لإقناع البرلمانيين للتصويت لهم، كجزء من حملتهم الانتخابية، وإن كانت أقل سخونة من حيث التعبئة، وحجم الأموال التي استخدمت لشراء الذمم مقارنة بالانتخابات السابقة.

وعلى الرغم من ترشح إحدى عشر برلمانيا لتولي منصب رئيس مجلس الشعب، إلا أن المراقبين يرون أن المنافسة ستنحصر بين إبراهيم إسحاق يرو-مرشح المعارضة، و محمد مرسل وزير الدفاع المستقيل المدعوم من قبل رئاسة الجمهورية.

ولوحظ تشديد أمني في محيط مبنى البرلمان، حيث تم وضع حرس البرلمان في حالة تأهب قصوى للتعامل مع أي تهديد أمني قد يعرقل سير انتخابات رئيس مجلس الشعب ونائبيه.

وتأتي انتخابات رئيس مجلس الشعب اليوم إثر استقالة الرئيس السابق محمد جواري في التاسع من شهر أبريل الجاري بعد انتهاء أزمة البرلمان الصومالي الناجمة عن مذكرة لسحب الثقة عن رئيس مجلس الشعب السابق.

عن قسم الاخبار

اترك رد