رحلتى الى عالم التخريج

كنت أتجول فى الأيام السابقة بين كتب علم الرجال،وكتب تخريج الأحاديث كالنحلة بين تتبع االأشحار التى تتبع النور والزهور،هناك كنوز مدفون فى بطون الكتب وركاز مخفى فى  الأسفار،هذه الكتب مليئة بالعجائب والنوادر مما يستغرب إمكانه ولا يتصور وقوعه.

متوخيا لتخريج حديث من أحاديث زكاة عروض التجارة، الذى كثر الكلام حوله وإختلف الأنظار فى شأنه فأردت بكتب وريقات تتحدث عن صحة  هذا الحديث أو ضعفه،مجتنبا بالتقليد الأعمى  والتعامى عن الحق،والتعسف عن الحقائق، إظهارا للحق، ليهلك من هلك عن بينة ويحى من يحى عن بينة،   وما توفيقى إلا بالله.

بداية طريق أبى داود سليمان بن أشعب.

جاء فى السنن أبى داود :حدثنا محمد بن داود بن سفيان أخبرنا  يحى بن حسان  أخبرنا سليمان بن موسى ابو داود  أخبرنا جعفر بن سعد بن سمرة بن جندب  حدثنى خبيب بن سليمان عن أبيه سليمان  عن سمرة بن جندب  قال )) اما بعد  فإن رسول لله صلى لله عليه وسلم  وكان يأمرنا  أن نخرج الصدقة من الذى نعده للبيع ((

  رجاله

1- محمد بن داود بن سليمان ، قال عنه إبن حجر العسقلانى مقبول، تهذيب التهذيب 332/2 دار الكتب العلمية.

2 – يحى بن سليمان النتسي  قال عنه إبن حجر العسقلانى ثقة، تقريب التهذيب موسسةالرسالة قال عنه أحمد العجلى:عالم بالحديث  ثقة مأمون. نهاية السول لسمط العحمى  3127/9   دار الفكرى .

قال عنه عبد لله بن أحمد بن حنبل :سمعت ابى يقول :يحى بن حسان  ثقة ثقة رجل صالح 

الجرح والتعديل  344/9  دار الكتب العلمية .

3- سليمان بن موسى ابو داود الزهرى   قال عنه عبد الرحمن بن ابى حاتم الرازى،سمعت أبى يقول:وسألته عنه’ فقال أري حديثه مستقيما  محله الصدق  صالح الحديث.

الجرح والتعديل 134/4 دار الكتب العلمية

قال عنه عباس بن والوليد الخلال  كان ثقة     

ذكر العقيلى عن البخارى أنه قال  منكر الحديث

وحكى إبن عساكر  أن أبا زرعة ذكره فى الضعفاء. تهذيب التقريب  لإبن حجر112/2 موسسة الرسالة ناشرون  

قال عنه أبو داود  ليس به بأس.

  تهذيب الكمال  فى أسماء الرجال للحافظ الميزى 118/8 دار الفكرى.

4- جعفر بن سعد بن سمرة بن حندب الفزازى

قال عنه إبن جحر نقلا عن إبن حزم أنه قال: مجهول

ونقل أيضا عن عبد الحق فى ”الأحكام”ليس من يعتمد عليه     وقال بن عبد البر  ليس بالقوى

تهذيب التهذيب 306/1 مؤسسة الرسالة

5- خبيب بن سليمان، قال عنه سمط العجمي : قال عبد الحق الإشبيلى خبيب ،ضعيف.

نهاية السول 401/2  درا الفكرى

قال عنه إبن  حجر العسقلانى: مجهول.تقريب التهذيب 268/1  دار الكتب العلمية

إذا فالحديث ضعيف  لأن فيه ضعيف ومجهول   ولا يجوز إعتماده على حكم  شرعي…

فى المقال اللاحق نتكلم مسألة زكاة عروض التجارة  مدى مشروعيتها شرعا.. وهذا التخريج إنما كان تمهيدا لهذه المسألة 

بقلم:محمود عثمان يوسف  (اليوسفى)

محمود عثمان يوسف

طالب في معهد الفرقان للعلوم الشرعية والعر بية -لاسعانود
زر الذهاب إلى الأعلى