اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / عروبة الصومال

عروبة الصومال

من الأمور التي لاحظتها، أنه لا توجد جهات محددة سواء حكومية أو خاصة تهتم بالانساب الصومالية.  فكل ما نراه من المواضيع المتعلقة بالأنساب الصومالية فغالبا اما اجتهادات فردية يقوم بها بعض الاخوة الصوماليين الشرفاء من نشر كتاب أو مقال يتحدث عن أصول الصومال وأنساب قبائلها ، وجزاهم الله خيرا على مجهوداتهم أو بعض المراجع والمصادر من كتاب ومؤرخين غير صوماليين ، يتحدثون عن الانساب او علاقة الصومال بالعالم العربي قديما، ولهذا كم كنت أتمنى من الحكومة الصومالية النظر في هذا الأمر بجدية والعناية به؛ لأن حكاية الانساب واصوله القبائل الصومالية جزء من تاريخنا وهويتنا الثقافية..فهناك العديد من القبائل والعائلات الصومالية من اصول عربية وقرشية وهاشمية.

ولا ننسى  أنه تاريخيا كانت علاقات قوية ما بين الجزيرة العربية وشرق افريقيا قديما ، منذ أن هاجر المسلمون الأوائل الى بلاد الحبشة…وأقاموا ممالك ودويلات في شرق افريقيا، كمملكة (شوا المخزومية)..وغيرها من الممالك. وبسبب موقعها الاستراتيجي ايضا، ظلت الصومال ، تنشط بالحركة التجارية وبالتالي من الطبيعي أن تكون هنالك هجرات عربية  أو تزواج بين الصوماليين والتجار العرب…فالكثير منهم قد استقروا في الصومال وسنذكر  في هذا المقام بعضا من القبائل الصومالية ذوات الأصول العربية ومنها :

  1. قبيلة الشيخ (اسحاق الهاشمية)  وهم يسكنون في الشمال..وينتهي نسبهم الى سيدنا الحسين بن علي بن ابي طالب-رضي الله عنهما-..
  2. قبيلة الداروود اسماعيل الجبرتي العقيلي ، وينتهي نسبهم الى سيدنا (عقيل بن ابي طالب – رضي الله عنه-)..
  3. ومن الهواشم والقرشيين الأشراف أيضا ، آل السقاف ، وآل الأهدل ، وآل باعلوي ، وآل العيدروس وآل النضير ومن اخوانهم القرشيين….
  4. ومن ذرية سيدنا ابي بكر الصديق- رضي الله عنه- حسبما قرأنا وسمعنا…آل الشيخال ، وآل العمودي ، وآل باصديق..
  5. وهنالك من العباسيين الأشراف من يسكنون في الصومال ، بعضهم في محافظات الجنوب ومنهم من يسكن في هرجيسة في الشمال.
  6. وهنالك من القرشيين أيضا ،المخزوميين ومنهم السفيرة الصومالية السيدة خديجة المخزومي.
  7. ويقال إن هنالك من  ذرية سيدنا عبدالرحمن بن عوف -رضي الله عنه- وهو احد العشرة المبشرين بالجنة وهم الشياشيون.
  8. ومن اخوانهم العرب..آل الحاتمي ويدعون انهم ينسبون الى حاتم الطائي….من بني طىء. ومن  آل بوسعيدي وهم من ذرية السلطان (برغش ال بوسعيدي)..فلا ننسى أن  سلطنة آل بوسعيدي قد وصلت نفوذها في فترة من الفترات إلى شرق افريقيا.
  9. وهناك من  أصولهم حضرمية…مثل آل باحميش ، وآل بافضل….وأيضا قبيلة العرب صالح من المهرة

وبالنهاية ،كنت أتمنى من الجهات المختصة في الحكومة الصومالية الاهتمام بحكاية الانساب الصومالية وباصدار كتب  عن هذا الأمر. وللأسف، هناك من يشكك في انتساب الصوماليين إلى العالم العربي…ولكني أسال هؤلاء الذين يشككون بعروبة الصومال إن لم  يكن الصوماليون من اصول عربية، فلماذا  انضمت الصومال للجامعة العربية…؟؟؟.

تنبيه: المنشورات لاتعبر عن راي المركز وإنما تعبر عن راي أصحابها.

عن عبد العزيز أحمد الجبرتي

عبد العزيز أحمد الجبرتي
كاتب وباحث في الشؤون الصومالية....

اترك رد