اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / نص كلمة الرئيس فرماجو في منتدى “إفريقيا 2017” بشرم الشيخ

نص كلمة الرئيس فرماجو في منتدى “إفريقيا 2017” بشرم الشيخ

مقديشو ( مركز مقديشو) ألقى فخامة الرئيس محمد عبد الله فرماجو، أمس الجمعة، كلمة في منتدى “إفريقيا 2017” بمدينة شرم الشيخ تناول  فيها  رؤية عن الصومال، أهمية موقعها الجغرافي والموراد والامكانيات الاقتصادية التي تمتلكها الصومال، مطالبا الدول الافريقية والغربية الاستثمار في المجالات الاستثمارية الواعدة في بلاده.

واليكم نص كلمة الرئيس محمد عبد الله فرماجو:

أولا أود أن أشكر فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإستضافة هذا الحدث المهم والعظيم ، وأود أيضا أن توجه بالشكر إلى زملائي الرؤساء الذين يحضرون هذا التجمع.  هذا يذكرنا بالحاجة إلى أن نخلق بيئة مواتية  من شأنها أن تجذب الاستثمار الأجنبي  والمحلي، وهذا بالأساس يكمن في صميم  أولويات كل حكومة وأيضا  ضرورة تشجيع التكامل الاقتصادي لكي تقام مشروعات فيما بيننا. وحينما أقول ذلك أعني به  أن كل بلد يمكن أن يقدم شيئا خاصا، ودعوني أذكر بعض الأمور التي يمكن أن تقدمها الصومال.

 الصومال بالأساس دولة غنية بالمعادن  والتي تعد مصدر جذب لمن يبحثون عن  الإستثمار سواء كان ذلك  من القارة الإفريقية أو من الدول الغربية. لدينا اليرانيوم  والنحاس والحديد  والملح  بالإضافة إلى الغاز الطبيعي  والنفط . ولدينا أيضا هكتارات وهكتارات متسعا من  الأراضي الصالحة للزراعة ، ويمكن أن أقول إن الصومال يمكن أن تسهم  وتدعم في الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كذلك. الصومال لديها الساحل الأطول على الإطلاق في القارة الإفريقية بأكثر من ثلاثة آلاف وثلاثمائة كلم ويمكن أن ينتج هذا الساحل  أطنانا من الأسماك بالإضافة إلى  ثروة ماشية والتي تشكل جزاءا اصيلا ومهما  من اقتصادنا القومي وهذا يمكن أن يجعلنا نقيم مشروعات استثمارية واقتصادية مثمرة  مع الدول المجاورة. أيضا لدينا موقع جغرافي  مميز نحو إفريقيا وذو تواصل مع الهند. هذا النوع من التجمع أو هذا المنتدى فرصة عظيمة لتبادل الراي  حول كيفية إقامة مشروعات فيما بيننا ولكي نرى  ماذا يمكن أن تقدم البلدان الأخرى  من ناحية مواردنا الطبيعية أيضا.

عن التحرير

التحرير

اترك رد