اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / منتدى وطني لتطوير اللغة الصومالية والإبداع الأدبي

منتدى وطني لتطوير اللغة الصومالية والإبداع الأدبي

مقديشو ( مركز مقديشو) أفتتح في العاصمة مقديشو منتدى لتطوير اللغة الصومالية  وتشجيع الإبداع اللغوي والأدبي، بحضور مسؤولين  في الحكومة وبرلمانيين وممثلين من منظمات المجتمع المدني وعدد من كبار الأدباء والكّتاب الصوماليين.

 ويهدف المنتدى  الذي أنشأته الأكاديمية الحكومية الدولية للغة الصومالية ومقرها في جيبوتي إلى العمل من أجل إنقاذ اللغة الصومالية وتطويرها  لتتواكب مع تطورات العصر في مجالات الحياة المختلفة ، إضافة إلى  الإستفاذة من قوة اللغة الصومالية  وما تتضمنها من فنون أدبية رائعة في  نشر ثقافة السلام والتسامح بين المجتمع الصومالي.

 وتحدث عدد من  المشاركين في المناسبة عن تاريخ كتابة اللغة الصومالية والمراحل والمحطات التي مرت بها،  بالإضافة إلى ضرورة العمل من أجل احياء دور المؤسسات الحكومية في الحفاظ على التراث الشعبي.

تعد اللغة الصومالية من أهم اللغات الحية في القرن الإفريقي، وتنتمي إلى فصيلة اللغات الكوشية من أسرة اللغات الأفروأسيوية، وهي لغة رسمية لجمهورية الصومال وجيبوتي ومناطق شاسعة في إثيوبيا وكينيا الا أنها تعرضت خلال السنوات الـ 30 الماضية للإهمال نتجة غياب المؤسسات الحكومة المعنية بحماية وتطوير اللغة الصومالية.

عن التحرير

التحرير

اترك رد