اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / لجنة الانتخابات المستقلة تعلن عن تسجيل ثمانية أحزاب

لجنة الانتخابات المستقلة تعلن عن تسجيل ثمانية أحزاب

مقديشو(مركز مقديشو) أعلنت لجنة الانتخابات المستقلة عن بدء تسجيل الأحزاب السياسية تمهيدا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها عام 2020 بعد انتهاء فترة الحكومة الحالية.

ويأتي الإعلان بعد سنة من مصادقة مجلس الشعب على قانون الأحزاب السياسية، كما تعتبر خطوة تسجيل الأحزاب الأول من نوعها في الصومال منذ فشل التجربة الديمقراطية عام 1969.

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المستقلة حليمة إسماعيل إن اللجنة نجحت حتى اللحظة في تسجيل ثمانية أحزاب، مضيفة أن تسجيل الأحزاب خطوة مهمة  نحو تنظيم الانتخابات في الصومال.

وأشارت حليمة إسماعيل إلى أن رغم عدم استيفاء الأحزاب الثمانية المسجلة جميع الشروط إلا أن التسجيل يعطيها حقوقا منها افتتاح المقرات في المدن والأقاليم، وأن تقوم السلطات بتأمين أنشطتها واجتماعاتها، بالإضافة إلى جذب الأعضاء.

وفي معرض ردها على سؤال حول عدد الأحزاب المسموح بافتتاحها، قالت حليمة اسماعيل إن الدستور يعطي كل مواطن صومالي حق تأسيس الحزب بعد توفير شروط مغلطة ينص عليها الدستور، على حد تعبيرها.

وأكدت رئيسة لجنة الانتخابات في تصريح لإذاعة صوت أمريكا أن من الأحزاب المسجلة حزب تترأسها سيدة وهي وزيرة الخارجية السابقة فوزية حاجي يوسف.

وأفادت بعض المصادر بأن من بين الأحزاب المسجلة حزب غرسور بقيادة النائب زكريا حاج محمود، حزب الوحدة برئاسة نائب وزير الدفاع الأسبق صلاد علي جيلي، وحزب الوطن والديمقراطية بقيادة وزير الخارجية الأسبق فوزية حاجي يوسف.

عن قسم الاخبار

اترك رد