اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / بالصور..جيبوتي تحتفل بيوم الوطني للفنان 

بالصور..جيبوتي تحتفل بيوم الوطني للفنان 

جيبوتي ( مركز مقديشو)  نظمت وزارة الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف يوم الأمس الــ17 من ديسمبر 2017 احتفالات وعروض فنية  احياء ليوم  الوطني للفنان الجيبوتي ذلك بحضور رئيس الجمهورية الجيبوتية فخامة الرئيس اسماعيل عمر جيلي والسيدة الأولى ورئيسة الاتحاد الوطني لنساء جيبوتي السيدة / خضرة محمود حيد، ودولة رئيس الوزراء السيد / عبد القادر محمد كامل ووزير الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف السيد / مؤمن حسن بري ، كما حضر الحفلة أعضاء الحكومة وسفراء المعتمدين في جيبوتي ومثقفون وقادة الرأي وعقال وأعيان المجتمع ومفكرون .

يعتبر يوم  السابع عشر من ديسمبر ( 17 /12) عيداً وطنياً للفنان الجيبوتي حيث اختار رئيس الجمهورية السيد / إسماعيل عمر جيله، أن تكون يوماً وطنياً لتكريم الفنان والفن الجيبوتي واعترافاً لدور الأدباء والفنانين في تحرير الوطن وبناء الدولة والمجتمع، ورسالة عرفان لتضحياتهم في محاربتهم الاستعمار ونضالهم لتحرير الجيبوتي من الاحتلال الفرنسي .

لعب الفنان الجيبوتي عبر التاريخ الوطني أدواراً عديدة في تشكيل وعي المجتمع وإذكاء روح النضال والوطنية في نفوسهم من خلال الأغنية والشعر والمسرح .

ويدخل ضمن الأعمال الفنية التي يتم تكريمهم في مثل هذه المناسبات : ( المسرح – الكتاب – الرسم – الأغاني – الموسيقى – الشعر – الأدب – المصور – المؤلف – النحت – التمثيل- الفيلم – الدور السينما – المراكز الثقافة ) .

وفي كلمة ألقى رئيس الجمهورية اسماعيل عمر جيلي  شدد على أهمية  دور الفنان والفن في حياة الجيبوتيين ، مشيدا بتضحيات الفنانين في سبيل الوطن.

 كما أوضح الرئيس في  كلمته الاهتمام الذي توليه حكومته للفنان من خلال التقديم لهم ما يحتاجونه من الرعاية الصحية والتعليمية والسكن والتوظيف وكل ما من شانه رفع لقيمة الفن والفنان، دعيا الشعب والحضور إلى دعم الفنان والفن وشراء إنتاجاتهم وإبداعاتهم والاستثمار في مجال الفن والأدب .

وبدوره، أعلن معالي وزير الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف السيد / مؤمن حسن بري أن وزارته توفر كافة الدعم والمساندة للفنان والفن بشكل العام وتسن القوانين التي تنظم حقوق الملكية والفكرية المساعدة له وتدعم أي فكرة أو خطة ترفع شأن الفنان وحقوقه.

كما كشف الوزيرعن وجود قطاع مستقل في الوزارة يهتم حقوق المؤلف والفنان ويحفظ إبداعه من خلال تسجيل الملكية الفكرية ومكافحة السرقة والاستنساخ وتعدي براءات الاقتراع والإبداع بالإضافة إلى تقديم المشورة والمساعدة بشأن محاربة هذه الجرائم وتشجيع الابتكار والإبداع في جيبوتي.

وفي ختام الحفلة وبعد مشاهدة عروض مبهرة نالت إعجاب الحضور ، تم توزيع جوائز قيمة في المناسبة،  حيث قام رئيس الجمهورية بتكريم اكثر من20 فناناً وفنانة وتقليد وسام الجمهورية لعديد من الفنانين المشاركين في المهرجان.

 وقد تميزت احتفالات هذا العام  مشاركة الفنان الصومالي القدير حسن أدم سمتر المقيم حالياً في جيبوتي وقد غنى الفنان سمتر في الحفلة وهو تذرف منه الدموع لتأثره في المناسبة وأبكى الحاضرين والمسئولين ما ترك أثراً لذى نفس رئيس جيبوتي وذكر في خطبته : (أن ما أبكى حسن أدم سمتر هو الحب والعاطف للوطن والشعب) .

كما كرم الرئيس عددا من أبرز الفنانين الجيبوتيين من بينهم، الفنان الكبير عبد روبله قرشيله ( مؤلف لحن النشيد الوطني الجيبوتي ) والفنان القدير عمر قوريره ( مؤلف كلمات النشيد الوطني ) وفنانون أخرون .

  ggg 25488980_1509002285888169_128635761_n 8766r 567 y66

عن التحرير

التحرير

اترك رد