اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / تفعيل التعاون بين الصومال وقطر في مجالات التعليم والعلوم والثقافة 

تفعيل التعاون بين الصومال وقطر في مجالات التعليم والعلوم والثقافة 

 لقراء التقرير بصيغة pdf 

قام وفد من وزارة التربية والثقافة والتعليم العالي في جمهورية الصومال الفيدرالية بزيارة رسمية إلى دولة قطر الشقيقة ابتداء من يوم الأحد الموافق 3  ديسمبر 2017 ولغاية يوم الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر 2017 وذلك  بهدف تطوير التعاون بين البلدين في قطاعات التعليم العام والعالي والمهني والعلوم والبحث العلمي والثقافة والتراث . وقد ترأس الوفد الصومالي معالي وزير التربية والثقافة والتعليم العالي عبدي طاهر عثمان ، وعضوية كل من الأمين العام للجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم والمندوب الدائم لجمهورية الصومال الفيدرالية لدى ألكسو وايسيسكو عصام حسين الجامع ، ومستشار الوزير علي شيخ أحمد، والمدير العام لوزارة التربية والثقافة والتعليم العالي حسن علي، ورئيس الجامعة الوطنية الصومالية محمد جمعالي ، ومديرة قطاع التخطيط خديجة عبدالله جمعالي ، وسكرتيرة الوزير ماريا  زكريا أحمد ، وبالتنسيق مع سفارة جمهورية الصومال الفيدرالية برئاسة القائم بالأعمال مختار علي يوسف وعضوية السكرتير الثاني محمد بدر أدم نور .

 qadar

صورة جماعية تضم معالي وزير التربية والتعليم العالي محمد الحمادي وقيادات وزارة التربية القطرية ومعالي وزير التربية والثقافة والتعليم العالي عبدي طاهر عثمان والوفد المرافق معه.

  وقد قام الوفد الصومالي في اليوم الأول الأحد الموافق 3 ديسمبر 2017 بزيارة المقر الرئيسي لوزارة التربية والتعليم العالي في الدوحة ، والالتقاء مع معالي وزير التربية والتعليم العالي ورئيس المجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر الشقيقة محمد الحمادي وبحضور قيادات من الوزارة.  وقد تناول الحديث حول البرنامج التنفيذي المقترح لتنفيذ مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين في 18 مارس 2015. وقد اتفق الطرفين على إضافة بند متعلق بالتعليم المهني في البرنامج التنفيذي ومن ثم العمل على تسريع الخطى لإنجاز الإجراءات التشريعية في كلا البلدين وذلك بغية إقرار هذا البرنامج في أقرب الآجال وادخاله حيز التنفيذ من أجل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التعليم العام والعالي والمهني والعلوم والبحث العلمي . كما تناولت المناقشات سبل دعم دولة قطر الشقيقة ممثلة بوزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة قطر للتنمية للمشروعات التنموية ذات الألوية في قطاعات التعليم العام والعالي والعلوم والبحث العلمي . وفي هذا السياق تم اللقاء مع خليفة بن جاسم الكواري مدير صندوق قطر للتنمية بهدف تحديد الاحتياجات الملحة وتوحيد الرؤى في المشروعات التنموية في قطاعات التربية والتعليم والعلوم والبحث العلمي المقبلة المراد تنفيذها في الصومال.

 qadar1

صورة جماعية تضم معالي وزير التربية والتعليم العالي القطري محمد الحمادي ومعالي وزير التربية والثقافة والتعليم العالي الصومالي عبدي طاهر عثمان والمدير العام لصندوق قطر للتنمية  يوسف الكواري والأمين العام للجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم عصام حسين الجامع ومستشار الوزير علي شيخ أحمد ورئيس الجامعة الوطنية الصومالية محمد جمعالي

  وقد قام الوفد الصومالي في اليوم التالي الأثنين الموافق 4 ديسمبر 2017 بزيارة المقر الرئيسي لمؤسسة قطر الخيرية والالتقاء مع يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية وبحضور قيادات من المؤسسة. وقد تناول الحديث سبل تفعيل التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات بين المؤسسة ووزارة التربية والثقافة والتعليم في جمهورية الصومال الفيدرالية ، وأهمية نقل الوزارة لاحتياجاتها في مجالات الاختصاص إلى المؤسسة وذلك بهدف المبادرة بمشروعات نوعية تنسجم مع الاحتياجات الملحة للصومال في مجالات التعليم الأساسي والعالي والمهني والعلوم والبحث العلمي . وتم الاتفاق على عقد اجتماع بين الوزارة وبين مكتب مؤسسة قطر الخيرية في الصومال في القريب العاجل . ومن ناحية أخرى قد قام الوفد الصومالي بزيارة المقر الرئيسي لجامعة حمد بن خليفة ، وتعد هذه الجامعة متخصصة في برامج الدراسات العليا حيث لديها عدد خمسة كليات علمية وأدبية وثلاثة مراكز علمية متخصصة . وقد تم وضع الأطر العامة للتعاون بين الطرفين في مجالات الاختصاص ذات الاهتمام المشترك.

 qadar3

صورة تضم قيادات جمعية قطر الخيرية ومعالي وزير التربية والثقافة والتعليم العالي الصومالي والوفد المرافق معه والقائم بأعمال السفارة الصومالية في الدوحة 

 qadar4

صورة تضم رئيس جامعة حمد بن خليفة ومعالي وزير التربية والثقافة والتعليم العالي الصومالي والوفد المرافق معه

   وكما قام الوفد الصومالي بلقاء الجالية الصومالية المقيمة في دولة قطر الشقيقة ، وزيارة المقر الرئيسي لجامعة قطر الحكومية ومؤسسة الحي الثقافي (كتارا) واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم  في الأيام المتبقية من برنامج الزيارة الرسمية إلى دولة قطر الخيرية .

 unnamed

صورة جماعية أثناء الاجتماع مع رئيس وقيادات جامعة قطر – الدوحة 

وقد تمخض عن هذه الاجتماعات واللقاءات النتائج التالية :

  • تحديد احتياجات الجالية الصومالية المقيمة في دولة قطر الشقيقة في قطاعات التعليم العام والعالي، والاتفاق مع الجانب القطري على دعم هذه الاحتياجات وفي مقدمتها النظر في إمكانية توفير تعليم بالمجان لأبناء الجالية الصومالية وتوفير عدد 20 – 25 منحة دراسية سنويا للصومال وإعطاء الأولوية للطلبة والطالبات الصوماليين المقيمين في دولة قطر الشقيقة.
  • المصادقة على البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم المبرمة بين جمهورية الصومال الفيدرالية وبين دولة قطر الشقيقة في عام 2015 والتي تشمل قطاعات التعليم العام والعالي والمهني والبحث العلمي . والعمل على تشكيل فريق فني من قبل الطرفين لمتابعة تنفيذ بنود هذا البرنامج.
  • تحديد احتياجات جمهورية الصومال الفيدرالية في قطاعات التعليم العام والعالي والمهني والبحث العلمي وذلك بهدف توجيه المشروعات والبرامج التنموية المراد دعمها وتنفيذها من قبل صندوق قطر للتنمية وجمعية قطر الخيرية ، والاتفاق على تفعيل التنسيق والتعاون بين كافة الأطراف .
  • اعداد مذكرة تفاهم بين الجامعة الوطنية الصومالية وبين جامعة قطر بهدف تأسيس علاقات تعاون بين الطرفين في مجالات الاختصاص المشترك .
  • اعداد مذكرة تفاهم بين الجامعة الوطنية الصومالية وبين جامعة حمد بن خليفة بهدف تأسيس علاقات تعاون بين الطرفين في مجالات الاختصاص المشترك .
  • اعداد مذكرة تفاهم  وتعاون بين مؤسسة الحي الثقافي (كتارا) وبين الجهة المماثلة لها في جمهورية الصومال الفيدرالية .
  • استضافة اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم لحدث حفل تدشين كتاب الدراسة المسحية حول الصومال الذي أصدره معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)

انتهى .

عن التحرير

التحرير

اترك رد