أرض عفار وعيسى «جيبوتى السمراء»

قد لا تجد شخصاً فى الوقت الراهن يقول لك إنه يخطط للقيام برحلة سياحية إلى «جيبوتى».. لكن الظروف تتغير وقد تجد نفسك مدفوعاً لزيارة هذا البلد العربى، صغير الحجم، الذى فى شمال شرق أفريقيا، ستجد شعباً مختلفاً، شعباً طيباً ودوداً مضيافاً، ستجده بلدا ليس متطورا سياحيا، لكنك ستجد بلداً ثرياً بالمناظر الطبيعية الغريبة، مثل البحيرات المالحة والبراكين المنقرضة والسهول الغارقة والأخاديد الكبرى ولهواة المغامرة يمكنهم الاستمتاع بالغطس مع أسماك القرش وركوب الأمواج والمشى لمسافات طويلة فى أمن وأمان.. وإليك أفضل الأماكن:

■ مدينة جيبوتى

هى العاصمة وأكبر مدن دولة جيبوتى وتقع على خليج تادجورا، وهى منطقة انطلاق ممتازة لرحلات السياحة البيئية، بها من المطاعم والمقاهى والفنادق التى تلبى احتياجات السائح.

■ بحيرة العسل

تقع فى الطرف الغربى من خليج تادجورا على عمق 155 متراً تحت مستوى سطح البحر، ما يجعلها ثانى أقرب بحيرة لمركز الأرض بعد البحر الميت، فهى تضم أكبر احتياطى للملح فى البلاد، ومن المتوقع أن يتم إدراجها كموقع للتراث العالمى قريبا.

■ مدينة تاجورة

هى من أقدم المدن على الساحل الشرقى لأفريقيا، ويعود تاريخها إلى القرن الثانى عشر، وكانت تاجورا ميناءً عظيماً لنقل السلع بين جيبوتى وإثيوبيا، وغالبا ما تسمى المدينة وايت تاون أو المدينة البيضاء بسبب كثرة المنازل البيضاء الجميلة.

تاجورة مدينة كبيرة للمشى كما أنها تقدم العديد من المناظر الرائعة على الواجهة البحرية، ناهيك عن المساجد اللطيفة، وهى تجذب العديد من الزوار للاستمتاع بأجواء هذه النسخة الأكثر هدوءا وأقل فوضوية من مدينة جيبوتى.

■ على صبيح

بالقرب من حدود الصومال وإثيوبيا تمتد صحراء على صبيح فى كل اتجاه، وداخل المدينة هناك الكثير من الأسواق الكبيرة وأكشاك الطعام والأزقة الضيقة، أما خارجها فهناك وفرة فى الجمال الطبيعى، حيث تعد المنطقة تجسيدا للجمال الأفريقى فى أفضل حالاته، وتقدم للزوار فرصا فريدة لممارسة العديد من الأنشطة والمغامرات.

  • خليج تجورة
  • تحيط به جبال غودا الخصبة التى يصل ارتفاعها إلى 1300 متر فى منظر طبيعى ساحر، ويوفر الخليج فرصا مثالية للغوص مع أسماك القرش، كما تقدم المدن القريبة منه مثل أوبوك وتادجورا مناظر البحر الجميلة اللامتناهية وسبعة مساجد ذات أهمية وطنية.

■ سهل جوباد

يقع جوباد بين بحيرة أبهى وسهل هانل وهو مكان رائع لمراقبى الطيور، ويعتبر المكان الوحيد فى جيبوتى الذى يعد موطناً لتربية النعام، وتغطى هذه المنطقة المنخفضة الوديان الضحلة والشقق الرملية الكبيرة.

■ حوض السمك الاستوائى

نعم.. يوجد اكواريوم فى جيبوتى.. وهو واحد من أهم معالم الجذب السياحى فى البلاد والأفضل فى أفريقيا، تم تصميمه ليشعر الزوار وكأنهم تحت مياه البحر الأحمر، حيث يسمح لهم بالحصول على نظرة مباشرة على الحياة البحرية هناك والتى تم نقلها من البحر الأحمر وإعادة إنشائها هنا.

 المصدر- المصري اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى