اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار /  من هو رئيس أرض الصومال الجديد ؟

 من هو رئيس أرض الصومال الجديد ؟

مقديشو ( مركز مقديشو) أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية في اقليم أرض الصومال، أمس الثلاثاء ،عن انتخاب موسي عبدي بيحي رئيسا للاقليم  خلفا للرئيس الحالي أحمد محمد  سيلانيو  وذلك في عملية انتخابية تعد واحدة من أكثر الانتخابات الرئاسية في اقليم أرض الصومال مثيرة للجدل.

 ولد موسي بيحي في قرية أرب سيو  عام 1948 وتلقى تعليميه الأساسي والثانوي في مدينة بورما  وفي الفترة ما بين 1970 – 1973  سافر إلى الاتحاد السوفيتي للدراسة وحصل على شهادة لعلوم الطيران وخاصة قيادة الطائرات العسكرية من جامعة بتركمستان التي كانت في ذلك الوقت ضمن  الاتحاد السوفيتي.

عاد السيد بيحي إلى مقديشو عام 1973  وعين قائدا لإحد مكاتب قطاع الطيران الحربي التابع لوزارة الدفاع  في  قاعدة أفسيوني الجوية بمقديشو.  وفي عام 1975 أصبح نائبا لقائد قطاع الطيران الحربي  ومقره في قاعدة بليدوجي الجوية  باقليم شبيلي السفلى جنوب مقديشو.  وعام 1978 عين نائبا لمدير مركز البحوث العسكرية التابع لوزارة الدفاع الصومالية  والمختص بشؤون الولايات المتحدة وأوروبا.

 سافر رئيس أرض الصومال الجديد موسي بيحي عام 1981 إلى الولايات المتحدة  للدراسة وتلقى تدريبات حول الصفقات العسكرية.

في عام 1983 اعتقل موسي بيحي في مقديشو بتهمة التحريض والمشاركة في الإضطرات السياسية الراهنة آنذك في الاقاليم الشمالية، وتم الافراج عنه بعد 6 شهور قضاها في السجن.

 وفي عام 1984 حصل على الشهادة العلوم العسكرية من كلية فورت لي العسكرية  بولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية . وفي عام 1985 انضم إلى جبهة  التحرير الوطني المعارضة لنظام سياد بري، وأصبح فيما بعد عضوا في  المجلس العمومي للجبهة، وفي عام 1989 ترأس المؤتمر العام الأول للجبهة والذي أعلن فيه انفصال الاقاليم الشمالية عن الصومال وانتخاب عبد الرحمن أحمد تورا رئيسا لها.

وفي عام 1993 عين بيحي وزيرا للداخلية في حكومة محمد إبراهيم عغال.

وفي عام 1996  انسحب  رئيس أرض الصومال  الجديد بهدوء من  الحياة السياسة واختار  العيش  في البادية، ورعي الإبل قبل أن يعود إلى السياسة عام 2001  وشارك في تأسيس حزب سهن، وبعدها انضم إلى حزب كلمية  الذي عينه نائبا للرئيس عام 2008 ، ورئيسا للحزب  عام 2010.  وفي عام 2015 انتخب مرشحا لحزب كلمية للانتخابات الرئاسية  عام 2017

عن التحرير

التحرير

اترك رد