اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / مرشح حزب “وطني” يعلن قبوله نتيجة الانتخاب في صوماليلاند

مرشح حزب “وطني” يعلن قبوله نتيجة الانتخاب في صوماليلاند

هرجيسا(مركز مقديشو) أعلن رئيس حزب وطني ومرشح الانتخابات الرئاسية قبوله نتيجة الانتخابات التي أعلنتها يوم أمس لجنة الانتخابات المستقلة.

وقد أعلنت لجنة الانتخابات المستقلة فوز مرشح حزب كلمية موسى بيحي بالانتخابات الرئاسية التي جرت في صوماليلاند في 13 من نوفمبر الجاري ليصبح رئيس صوماليلاند في السنوات الخمس القادمة.

وقال عبدالرحمن عيرو إن حزبه قرر القبول بنتيجة الانتخابات رغم ما شابها من خروقات و تزوير واسع النطاق تقديما للمصلحة الوطنية على مصلحته الشخصية.

وذكر عبد الرحمن عيرو أن أنصار حزب وطني تعرضوا للاعتداء والقمع على أيدي قوات الأمن، قائلا إن بعض أنصار الحزب مازالوا قابعين في السجون، بينما الجرحى يرقدون في المستشفيات.

واتهم عبد الرحمن عيرو الحزب الحاكم بخرق القوانين، و الاستخدام غير الشرعي للأموال العام ، فضلا عن تضييق الحريات وقمع المواطنين مستخدما بالتشكيلات المختلفة للقوات المسلحة المنوطة بالدفاع عن حمى الوطن، على حد تعبيره.  

وشدد عبد الرحمن عيرو على أن لا جهة تستطيع حكم البلاد عن طريق القمع والتخويف، و قوة السلاح، مطالبا الحزب الحاكم بوقف التعبئة وخلق التوترات.كما اتهم الحزب الحاكم بنشر قوات الأمن في مدن وأحياء معينة في صوماليلاند، والتي قال إنها تشكل تهديدا على السلم الإجتماعي.

وطالب رئيس حزب وطني حكومة صوماليلاند الإفراج عن أنصار وقيادات الحزب القابعين في السجون، كما ناشدها بدفع التعويضات لأسر القتلى وجرحى اعتداءات قوات الأمن.

وقال قال عبد الرحمن أن حزبه قرر التنازل وقبول نتيجة الانتخابات بهدف الحفاظ على مكتسبات الشعب، مدعيا أن البلاد لم تشهد انتخابات حرة ونزيهة.

يشار أن الانتخابات التي جرت في صوماليلاند هي الثالثة من نوعها منذ إعلان انفصالها عن جمهورية الصومال قبل قرابة ثلاثة عقود.

 

عن قسم الاخبار

اترك رد