اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / خليفة بن جاسم الكواري يصل مقديشو .. ومشاريع تنموية قطرية بـ200 مليون دولار

خليفة بن جاسم الكواري يصل مقديشو .. ومشاريع تنموية قطرية بـ200 مليون دولار

مقديشو ( مركز مقديشو ) وفد قطري، برئاسة السيد خليفة جاسم الكواري مدير العام لصندوق قطر للتنمية وصل صباح اليوم الأربعاء إلى مقديشو، واستقبل الوفد في أرض المطار، وزير الداخلية السيد محمد أبوبكر اسلو، ووزير التخطيط جمال محمد حسن ووزير الدولة لشؤون الخارجية مختار مهد داؤود وعدد من المسؤولين في الحكومة.

شارك الوفد فور وصوله إلى العاصمة مقديشو في مراسيم توقيع اتفاقية بين الصومال وقطر تنفذ الأخيرة بموجبه مشاريع تنموية تقدر بـ 200 مليون دولار في الصومال بحضور رئيس الوزراء ووزير التخطيط السيد جمال محمد والقائم بأعمال السفارة القطرية في مقديشو.

كما يتوقع أن يلتقى الوفد القطري رئيس الوزراء حسن علي خيري وعدد من المسؤوولين في الحكومة، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

تشمل الاتفاقية بين البلدين، المشاريع التي تهتم بالتنمية البشرية وتطوير البنى التحتية وذلك من خلال مشاريع تعليمية وخلق فرص عمل للشباب بالاضافة إلى مشاريع حيوية أخرى، بحسب وزير التخطيط الصومالي.

وبدوره، أوضح السيد خليفة جاسم الكواري مدير العام لصندوق قطر للتنمية خلال مراسم توقيع الاتفاقية أن المشاريع التي تنفذها الحكومة القطرية في الصومال تشمل ، مشاريع لإعادة تاهيل مبان حكومية وإعادة بناء طريق مقديشو -جوهر، وطريق مقديشو – أفجوي بطول 30 مترا، ومشاريع لتمكين الشباب وخلق فرص عمل لهم.

وأضاف الكواري أن الإتفاقية تأتي ترجمة لتعهدات دولة قطر لدعم الاشقاء في الصومال حكومة وشعبا واسهام ترسيخ العلاقات مع الصومال التي كانت دائمة متميزة .

تأتي هذه الإتفاقية التي تعد الأول من نوعها في وقت لايزال الجدل قائما حول موقف الحكومة الحيادي تجاه الأزمة الخليجية خلافا لمواقف رؤساء الأقاليم الآخرى الي أعلنت وقوفها إلى جانب دول المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.

عن فارح علي

اترك رد