بونت لاند وجوبالاند.. بيان مشترك ضد اتفاق طوسمريب3

ناقش  رئيسا بونت لاند السيد سعيد  عبد الله  ديني وجوبالاند السيد أحمد محمد اسلان الأوضاع السياسية والأمنية في الصومال وذلك في اتصال هاتفي بين الرئييس بتاريخ ٢١ أغسطس 2020. وبحث الرئيسان بشكل خاص ملف الانتخابات العامة 2020/2021 ونتائج مؤتمر طوسمريب3.

كما ناقش الرئيسان التقدم المحرز في الجولة الأولى لمؤتمر طوسمريب  بين رؤساء الحكومات الإقليمية الذي كان أساسا لمؤتمر طوسمريب 2.

وأوضح الرئيسان أن الحكومة الاتحادية والحكومات الاقليمية اتفقا خلال مؤتمر  طوسمريب الثاني على تفاهم سياسي وعقد جولة ثالثة من المشاورات  في مدينة طوسمريب في 15 أغسطس 2020، لكنهما أشارا إلى وقوع ازمة سياسية بعد العودة من مؤتمر طوسمريب2 عزز عدم الثقة بين الطرفين وقدمت الحكومتان بونتلاند وجوبالاند توصيات بهذا الشأن.

نظرا لما سبق الإشارة اليه  أعلن الرئيسان بعد لقائهما عبر الهاتف  عن مايلي:

١- مع احترام موقف المشاركين في مؤتمر طوسمريب 3، توضح حكومتا بونت لاند وجوبالاند أن ما تمخض عن مؤتمر طوسمريب  المنعقد في 19 أغسطس 2020 بشأن الانتخابات العامة لا يمثل الا الرؤساء الذين حضروا  المؤتمر، رئيس الحكومة الاتحادية ورئيس ولاية جلمدغ ورئيس ولاية جنوب غرب الصومال، ورئيس ولاية هيرشبيلي. 

٢- بونت لاند وجوبالاند ليستا طرفا من مخرجات مؤتمر طوسمريب 3 ولم يمثلهما  أحد في المؤتمر.

٣-  بونتلاند وجوبالاند مستعدان دائما على  مشاركة أي جهود شاملة تؤدي إلى تنظيم انتخابات 2020/2021  في موعدها وتضمن أن تكون انتخابات تحظى بالتوافق وتجرى وفق عملية سياسية وإدارية متفق عليها.

٤- حكومتا بونت لاند وجوبالاند يعربان عن شكرهما للمجتمع الدولي على دعمه الدائم للجهود الرامية لإعادة بناء مؤسسات الدولة الاتحادية والحكومات الاقليمية لضمان الاستقرار السياسي والأمني والحكم الرشيد والتنمية الاقتصادية .

 

زر الذهاب إلى الأعلى