اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / بدء مفاوضات بين ولاية غلمدغ وتنظيم أهل السنة في نيروبي

بدء مفاوضات بين ولاية غلمدغ وتنظيم أهل السنة في نيروبي

مقديشو(مركز مقديشو) أكدت مصادر إعلامية على بدء جلسات حوار بين حكومة ولاية غلمدغ وتنظيم أهل السنة في مدينة نيروبي بكينيا.

وقد غادر يوم أمس من مطار آدم عدي الدولي بمقديشو كل من رئيس ولاية جلمدغ أحمد دعاله حاف ورئيس تنظيم أهل السنة الشيخ محمد شاكر متجهين إلى مدينة نيروبي.

وذكرت تقارير إعلامية أن زيارة أحمد حاف والشيخ محمد شاكر تأتي استجابة لدعوة من منظمة إيغاد للمشاركة في جلسات حوار بين ولاية جلمدغ وتنظيم أهل السنة ستعقد في الأيام المقبلة في نيروبي برعاية من منظمة الهيئة الحكومية للتنمية( أيغاد).

وتناقش المفاوضات بين الطرفين في إنهاء الانقسام في ولاية جلمدغ وتشكيل حكومة موحدة بعد دمج المؤسسات التابعة للطرفين لتتمكن حكومة ولاية جلمدغ من الاستقرار في مدينة طوسمريب العاصمة الرسمية للولاية التي تسيطر عليها في الوقت الحالي ميليشات تابعة لتنظيم أهل السنة.

وأضافت التقارير أن المفاوضات التي ستبدأ قريبا في نيروبي تمثل الجولة الأولى للمفاوضات بينما يتوقع عقد الجولة الثانية في مقديشو واخر الشهر الجاري.

تجدر الإشارة أن ولاية جلمدغ منقسمة منذ نشأتها عام 2014 بين تنظيم أهل السنة-أحد أقطاب الطرق الصوفية في الصومال الذي يسيطر على أجزاء واسعة من اراضي الولاية و حكومة ولاية جلمدغ برئاسة الرئيس أحمد حاف، وقد فشلت جهود بذلتها الحكومة الصومالية في السابق لتقارب وجهات النظر بين الطرفين.

 

  

 

عن قسم الاخبار

اترك رد