اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / آخر المستجدات عن المفاوضات بين الحكومة الاتحادية وحكام الولايات

آخر المستجدات عن المفاوضات بين الحكومة الاتحادية وحكام الولايات

مقديشو(مركز مقديشو) تفيد المعلومات بأن المفاوضات بين الحكومة الفدرالية ورؤساء الولايات أحرزت تقدما في بعض القضايا الخلافية في مناقشات المؤتمر التشاوري المنعقد في مقديشو.

وأضافت المعلومات أن الجانبين توصلا إلى اتفاق بشأن القضايا المتعلقة بالأمن ومحاربة الشباب، إلا ان هناك قضايا أخرى تباعدت فيها الأفكار والمواقف بين الطرفين، خاصة القضايا المتعلقة بمراجعة الدستور والسياسة الخارجية، إضافة إلى تقاسم المساعدات من الدول المانحة.

وأكد مصدر مطلع لـ مركز مقديشو على أن الطرفين فشلا حتى اللحظة في التوصل إلى اتفاق بقضايا السياسة الخارجية وتقاسم المساعدات الخارجية للصومال، ويمكن أن تؤديا إلى انهيار المفاوضات بالكامل.

فيما يتعلق بالسياسة الخارجية يستدل كل من الطرفين بنود في الدستور المؤقت لا سيما بندي 53, و 54 لتدعيم موقفه، وهو ما أدى إلى مطالبة رؤساء الولايات بانضمام وزير الدستور عبدالرحمن حوش إلى جلسات المؤتمر للمشاركة في التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا التي لها صلة بالدستور.

يذكر أن وزارة الدستور تشرف على جهود مراجعة الدستور الفدرالي المؤقت، وكانت تجري في الأشهر الماضية مشاورات مع قطاعات مختلفة من الشعب لإنهاء كتابة الدستور واجازته قبل تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

عن قسم الاخبار

اترك رد