اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / عبد الولي غاس: لا نعلم أين تقع قطر وكل ما نعرف عنها أنها تستضيف الإرهابي السابق محمد أتم

عبد الولي غاس: لا نعلم أين تقع قطر وكل ما نعرف عنها أنها تستضيف الإرهابي السابق محمد أتم

مقديشو(مركز مقديشو) صرح رئيس ولاية بونتلاند عبد الولي غاس في حوار اجرته معه اذاعة SBC المحلية أن الحكومة الفدرالية اتخذت موقفها الحيادي من الأزمة الخليجية دون الاستشارة مع الولايات الإقليمية، مضيفا إلى أن ولاية بونتلاند لا تربطها علاقات بدولة قطر عكس المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة التي تربطهما علاقة تاريخية تشمل جوانب عدة منها المجال الإغاثي.

وقال عبد الولي غاس ” نحن لا نعرف أين تقع قطر ولا تربطنا معها أي علاقة تجارية أو اقتصادية، وكل ما نعرف عنها أنها تستضيف وتمول محمد سعيد أتم الزعيم السابق لحركة الشباب في جبال جالجلا بولاية بونت لاند.

كما ثمن رئيس ولاية بونتلاند دور دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم المشاريع التنموية في ولاية بونتلاند منها مشروع إدارة وتوسعة ميناء بوصاصو فضلا عن إنشاء ودعم قوات خفر السواحل بولاية بونت لاند.

وذكر عبد الولي غاس أنه مسؤول عن 4 ملايين مواطن في ولاية بونتلاند، ويعمل على ما يراه مصلحة لمواطني الولاية بهدف تحقيق الرفاهية لهم، مضيفا إلى أنه حث الحكومة الصومالية بعدم اتخاذ موقف متسرع من الأزمة الخليجية قبل اصدار موقفها الحيادي، ولكنه اتخذ موقف الولاية المنحاز للدول الأربعة بعد فشل الحكومة الفدرالية في الاخذ بعين الاعتبار النصائح التي قدمها لهم.

ونفى الرئيس عبد الولي غاس بخرق البند 54 من الدستور الفدرالي الذي يعطي الحكومة الفدرالية حق الاحتكار بالسياسة الخارجية، قائلا إن البند 53 من الدستور يلزم الحكومة الفدرالية بالاستشارة مع الولايات الإقليمية قبل اتخاذ مواقفها المتعلقة بالسياسة الخارجية.

ويذكر أن الولايات الإقليمية ما عدا ولاية حوبا أصدرت مؤخرا بيانات تعلن فيها تأييدها للدول العربية المقاطعة لدولة قطر في تحد واضح للحكومة الصومالية التي أخذت موقفا محايدا من الأزمة الخليجية.

 

عن قسم الاخبار

اترك رد