اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / رئيس المحكمة العليا بولاية جنوب غرب الصومال يعلن نقل مقر المحكمة إلى أفجوي لأسباب أمنية

رئيس المحكمة العليا بولاية جنوب غرب الصومال يعلن نقل مقر المحكمة إلى أفجوي لأسباب أمنية

قال رئيس المحكمة العليا لولاية جنوب غرب الصومال الشيح أحمد عبدالله إنه طالب من الحكومتين الاتحادية و جنوب غرب الصومال بنقل مقر المحكمة من مدينة بيدوا العاصمة المؤقتة لولاية جنوب غرب الصومال إلى مدينة أفجوي حفاظا على سلامته هو وزملائه.

وذكر  أن المحكمة العليا للولاية أصدرت في 26 من شهر أكتوبر الجاري أمرا بوقف الاعتقالات التعسفية التي طالت مواطنين  دون إذن من الجهات القضائية المختصة،وإطلاق سراح كل من لم تصدر بحقه أحكام قضائية أو لم يتم اعتقاله متلبسا بارتكاب جرائم، كما أمرت المحكمة بوقف المرافعات القضائية التي تقوم بها جهات قال إنها خارج المحاكم المنصوص عليها في الدستور الاتحادي والولائي وهي محاكم الدرجة الأولى والثانية والمحكمة العليا.

وأوضح رئيس المحكمة أن مجلس وزراء الولاية تجاهل هذا الأمر، وفي المقابل عين 17 قضاة يقومون حاليا بمرافعات خارج المحاكم القضائية، وهو ما اعتبره خرقا للدستور الإتحادي والولائي.

وأكد رئيس المحكمة أن قائد شرطة إقليم باي مهد عبد الرحمن منعه من دخول مكتبه في 25 أكتوبر الجاري لأداء مهامه، رافضا عن ذكر الأسباب التي بررها قائد الشرطة في اتخاذ هذا القرار.

واعتبر رئيس المحكمة القرار الذي أصدرته حكومة ولاية جنوب غرب الصومال مؤخرا بالإعفاء عن منصبه بالغير الدستوري، منوها إلى أن رئيس المحكمة العليا يمكن إقالته من منصبه فقط بعد موافقة ثلثي أعضاء برلمان الولاية.

كما طالب رئيس الحكومة الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي وحكومة ولاية جنوب غرب الصومال السماح للمحكمة العليا للولاية بالعمل في مدينة أفجوي بإقليم شبيلي السفلى نظرا للظروف الأمنية المحيطة بعملها في مدينة بيدوا.

وتأتي تصريحات رئيس المحكمة العليا بولاية جنوب غرب الصومال بعد تصاعد الخلاف بين السلطة التنفيذية و القضائية بولاية جنوب غرب الصومال حيث يتهم رئيس المحكمة العليا الجهاز التنفيذي بالانتهاك على استقلالية القضاء ومصادرة سلطاته.

 

 

 

  

 

 

عن فارح علي

اترك رد