اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / دورة تدريب دبلوماسيين صوماليين بمركز الإمارات للدراسات

دورة تدريب دبلوماسيين صوماليين بمركز الإمارات للدراسات

اكد الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية حرص المركز على تعميق أواصر التعاون العلمي والبحثي والمهني بجانب تواصله والمراكز البحثية والمنظمات والهيئات العربية والدولية في مختلف المجالات وصولا إلى تقديم أساليب ومناهج علمية متميزة تطور الخدمة وقواعد العمل الدبلوماسي.

دبلوماسية صومالية واعية

كما أكد في كلمته خلال افتتاح دورة تدريبية بعنوان “دبلوماسية صومالية واعية” نظمها المركز في مقره في أبوظبي ضرورة إلمام الدبلوماسي بالمهارات والخبرات العلمية والشخصية والنفسية وعلوم الاقتصاد والعلاقات الدولية باعتبارها أركانا للفقه الدبلوماسي والخدمة الدبلوماسية وصولا إلى بناء علاقات دولية قائمة على احترام السيادة وخدمة الأمن والاستقرار والسلام الإقليمي والدولي إضافة إلى دورهما في تقريب الحوار الثقافي بين الشرق والغرب.

من جانبه أكد السفير عيسى علي محمد مستشار رئيس الوزراء للشؤون العربية والإسلامية الصومالي عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط الصومال والإمارات.

شكر

وتوجه بالشكر والامتنان إلى حكومة دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى وزارة الخارجية التي أتاحت لوفد صومالي فرصة تدريبهم حول أفضل العلوم الدبلوماسية.

وأضاف أن الدورة المتخصصة تضع اللبنة الأولى لدبلوماسية صومالية واعية خرجت من بين أنقاض حروب ودمار لتعرف ما لها وما عليها وتستطيع أن تفرق بين الغث والسمين وبين الأصدقاء والأعداء ومستعدة للدفاع عن حقوق مواطنيها وأمتها العربية والإسلامية.

من جانبه نقل محمد أحمد بوقفل الياسي مدير التدريب في إدارة الموارد البشرية في وزارة الخارجية تحيات سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ومعالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وجمعة الجنيبي وكيل وزارة الخارجية .. معربا عن ثقته في نجاح الدورة في تأهيل دبلوماسيين جدد للشعب الصومالي الشقيق وتدريبهم في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية. حضر افتتاح الدورة حسين محمود محمد القائم بأعمال السفارة الصومالية في أبوظبي ويوسف علسو مدير المعهد الدبلوماسي في الخارجية الصومالية وأعضاء السفارة الصومالية.

 

برنامج

يتضمن برنامج الدورة التدريبية الدبلوماسية للوفد الصومالي التعرف على آليات عمل الدوائر والأقسام المهنية ذات العلاقة بالعمل الدبلوماسي وتكنولوجيا المعلومات وعمليات الإنتاج البحثي والعلمي.. إضافة إلى الاستفادة من الوثائق والأوراق البحثية الخاصة بالعمل والفقه الدبلوماسي التي تضمها” مكتبة اتحاد الإمارات في مركز الإمارات.

 

المصدر: البيان

عن قسم الاخبار

اترك رد