اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / بيان مشترك في ختام زيارة الرئيس فرماجو للسودان

بيان مشترك في ختام زيارة الرئيس فرماجو للسودان

 مقديشو ( مركز مقديشو ) اختتم رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو زيارته للسودان التي استغرقت يومين، أجرى  خلالها مباحثات مع الرئيس حسن البشبر ، حيث بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات السياسية والأمنية والاقتصادية في المنطقة.

 وأصدر  الجانبان في ختام الزيارة بيانا مشركا حول تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين والتعاون في عدد من المجالات ذات الإهتمام المشترك.

وجاء في البيان  أن  الرئيسين فرماجو والبشير بحثا خلال جلسة مباحثات مشتركة بالقصر الرئاسي في الخرطوم، السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ودعم جهود الحكومتين لتحقيق الأمن والاستقرار في الصومال.

 أشاد الرئيس عمر البشير  خلال المباحثات بالممارسة الديمقراطية والانتقال السلس والسلمي للسلطة في الصومال والذي يعتبر نموذجا يحتذى به في القارة الأفريقية، مؤكدا استمرار دعم الحكومة السودانية للصومال في كافة المجالات وخاصة في مجال التعليم.

 وأضح البيان أن الرئيس البشير أعرب لنظيريه الصومالي  عن فخر السودان بالطلاب الصوماليين  الذين تخرجو من الجامعات والمعاهد السودانية، متعهدا باستمرار الدعم السوداني لإعادة بناء القوات النظامية وكافة المجالات الحيوية التي تهم الشعب الصومالي.

واكد الجانبان في البيان المشترك على أهمية التكتلات الاقتصادية ودورها المتعاظم وضرورة إنشاء جماعة اقتصادية لدول القرن الإفريقي وأن يشهد المستقبل القريب إعلان تأسيس الكتلة الاقتصادية لدول القرن الافريقي.

كما أكد الطرفان التعاون في المجالات الآتية :

الزراعة، التعليم، الثروة الحيوانية، الهجرة والجوازات، هيئة الطيران المدني، تفعيل لجنة التشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين.

عن التحرير

التحرير

اترك رد