اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / استجابة لمطالب رؤساء الأقاليم.. الرئيس محمد فرماجو يدعو إلى اجتماع في مقديشو

استجابة لمطالب رؤساء الأقاليم.. الرئيس محمد فرماجو يدعو إلى اجتماع في مقديشو

مقديشو(مركز مقديشو) دعا الرئيس محمد فرماجو رؤساء الولايات الإقليمية إلى المشاركة في اجتماع للتشاور سيعقد في مقديشو في 28 أكتوبر 2017.

وأفاد مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع المرتقب بين الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات سيناقش القضايا المهمة الراهنة في البلاد ومنها سبل تحويل الكارثة الوطنية التي حلت بالبلاد في 14 أكتوبر الجاري في مقديشو إلى عامل للوحدة بين كافة أطياف الشعب الصومالي.

وأضاف المصدر أن الاجتماع سيناقش أيضا كيفية انهاء الخلاف السياسي القائم بين الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات الناجم عن موقف الصومال من الأزمة الخليجية، وسبل التعاون بين الطرفين خدمة لمصالح الشعب. كما سيناقش الاجتماع قضايا منها تسريع عملية إحلال السلام بالبلاد، وتطوير النظام الفدرالي المعمول بالبلاد، وتسريع كتابة الدستور فضلا عن تقاسم خيرات البلد وتنظيم انتخابات مباشرة في البلاد سنة 2021.

وتأتي دعوة الرئيس محمد عبدالله فرماجو بعد يوم من إصدار الولايات الإقليمية الصومالية بيانا شديد اللهجة تتهم فيه الحكومة الاتحادية بعرقلة النظام الفدرالي وانفاق اموال الشعب على تعبئة العشائر والنواب للانقلاب على رؤساء الحكومات الفدرالية، كما طالبت بعقد مؤتمر للخروج من المأزق الحالي.

عن فارح علي

اترك رد